السبت، 16 فبراير 2019

مفاهيم مغلوطة عند البحث عن وظيفة



يعد البحث عن وظيفة عملية مرهقة للغاية، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى اتباع أي نصيحة أو مشورة يتم نشرها على الإنترنت، إلا أن الكثير من هذه النصائح تكون خاطئة تمامًا، حسب ما يؤكده موقع "cheatsheet".
 
وحتى لا يقع الباحثون عن الوظائف في فخ النصائح الخاطئة، هناك 10 أشياء خاطئة يعتقدها الأشخاص حول عملية البحث عن وظائف من أجل مساعدتهم على تصحيح هذه المفاهيم.
 

مفاهيم مغلوطة عند البحث عن وظيفة
المفهوم الخاطئ
الشرح
1- كل المناصب الشاغرة يتم الإعلان عنها عبر الوسائل الإعلانية أو عبر الإنترنت

- رغم أننا نعيش في العصر الرقمي، إلا أن هذا المفهوم ليس صحيحًا، فوفقًا لموقع "لايف كارير" هناك نحو 15% إلى 20% فقط من الوظائف الشاغرة يتم الإعلان عنها عبر الإنترنت.
 
- أغلب فرص العمل تكون جزءًا من سوق عمل مغلق، وكلما كان المنصب أعلى والراتب أكثر قلت احتمالية الإعلان عن هذه الوظيفة، وتفيد شبكة العلاقات في هذه الحالة.
 
2- خطاب التغطية ليس مهمًا

- خطاب التغطية هو اختصار للسيرة الذاتية ويشمل معلومات شخصية عن المتقدم للوظيفة وسبب التقديم للشركة ويوضح للشركة المؤهلات التي تجعل الشخص مناسبًا للوظيفة التي يبحث عنها.
 
- وبذلك يمثل خطاب التغطية أهمية خاصة للمتقدمين للوظائف، ويُنصح بإعداد خطاب تغطية لكل وظيفة يتقدم لها الشخص، والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما ينوه أصحاب العمل في الإعلان أنهم لا يريدون خطاب تغطية.
 
3- السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التطورات التي حدثت في الحياة المهنية

- على العكس من ذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة ومحددة، فليست هناك حاجة لسرد حكاية طويلة عن كيفية تطور المتقدم للوظيفة خلال حياته المهنية.
 
- ويرجع ذلك إلى أن أصحاب العمل يقضون أقل من دقيقة في فحص السير الذاتية، وبالتالي فإن السيرة الذاتية المثالية هي السيرة المختصرة التي توصل المعلومات المطلوبة بأقل كلمات.
 
4- الشركات لا تحبذ المرشحين الذين يغيرون مجال العمل كثيرًا

- يعطي البقاء في عدة وظائف لفترات قصيرة انطباعًا سيئًا عن المرشح لدى الشركات، إلا أنه عندما تتضمن السيرة الذاتية مجموعة من الوظائف فهذا يعطي انطباعًا أن المتقدم للوظيفة لديه مجموعة كبيرة من المهارات، ولكن يجب أن يكون المتقدم حذرًا ولا يُضمن السيرة الذاتية وظائف أمضى بها أقل من عام.
 
5- إرسال السيرة الذاتية يضمن إجراء مقابلة عمل

- إرسال السيرة الذاتية وانتظار مكالمة هاتفية من الشركة لتحديد مقابلة عمل لا يجدي في كثير من الأحيان، لذلك قد يكون من المهم إرسال رسائل بريد إلكتروني أو الاتصال بالشركة والاستفسار عن مقابلات العمل حتى يتم الاهتمام بسيرة المتقدم وفحصها وسط هذا الكم من السير الذاتية.
 
6- يمكن تحديد مقابلة عمل بين التاسعة صباحًا والخامسة مساءً فقط

- إذا كان صاحب العمل يبحث عن موظف جديد فمن المحتمل أن يحدد مقابلة عمل خارج مواعيد مقابلات العمل المعتادة لمقابلة المتقدمين للوظيفة، وقد يقابلهم أيضًا خارج المكتب لأن ذلك يجعل الشخص الذي يجري مقابلة العمل أقل تشتتًا بالأمور المتعلقة بالعمل.
 
7- المؤهلات هي كل شيء

- عندما يتكلم المتقدم للوظيفة بتعجرف وغرور خلال مقابلة العمل لأنه يمتلك الكثير من المؤهلات فهذا لا يعني أنه سيحصل على الوظيفة، كما أن إظهار عدم الثقة وأن يُشعر الموظف صاحب العمل بأنه غير مؤهل بالقدر الكافي أمر سيئ أيضًا ويعطي انطباعًا غير جيد.
 
- لذلك من المهم أن يكون المتقدم واثقًا في مهاراته ومن المهم أيضًا أن يكون قادرًا على التحدث إلى من يجري معه المقابلة بطريقة جيدة تترك انطباعًا حسنًا. 
 
8- خفض المطالب الخاصة بالراتب يجعل المرشح مطلوبًا أكثر من الشركة

- على العكس من ذلك لا يجب أن يقلل الباحثون عن وظائف من المطالب الخاصة بالراتب لأن ذلك يجعلهم يبدون وكأنهم متلهفون على الوظيفة بدرجة كبيرة، ومن المحتمل أن يتسبب ذلك في عدم حصولهم عليها.
 
- ينصح موقع "لايف كارير" بعدم فتح الموضوع الخاص بالراتب خلال مقابلة العمل وترك صاحب العمل يفعل ذلك.
 
9- كلما كنت أكبر سنًا قلت فرصتك في الحصول على الوظيفة

- بالطبع يحدث ذلك في الأسواق التي يحركها الشباب لكن ذلك لا يمنع أصحاب الخبرات ممن هم أكبر سنًا من التقدم للوظائف وإجراء مقابلات عمل.
 
10- أقبل بأول وظيفة تُعرض علي

- ينصح موقع "لايف كارير" بالتمسك بالوظيفة المناسبة وليس أول وظيفة تُعرض على المرشح، ولا يجب أيضًا العمل في أي ظروف، إذ يُقال إنه ما دام أن المرشح ليس على وشك أن يفقد بيته أو يعاني من مشكلات مالية فعليه أن يقبل فقط بعروض العمل التي تناسبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق