الجمعة، 9 فبراير 2018

قصة نجاح : بارون النفط العماني محمد البرواني





مجلة الرجل لندن: عادل مراد
قبل خمس سنوات،فكر رجل الاعمال العُماني الدكتور محمد البرواني في شراء يخت مناسب له، وأثناء زيارة خبير مصرفيّ خاص لمكتبه، عرض عليه الفكرة، فاقترح عليه المصرفي زيارة شركة "أوشينكو" الهولندية لإنتاج اليخوت الفاخرة التي كان صاحبها اليوناني يعاني متاعب مالية في قطاعات اخرى. وانتهى الامر بشراء الدكتور البرواني للشركة، لكي يضمّها الى مجموعة اعماله حول العالم.
والآن تتوسّع شركة اوشينكو في اعمالها وتطمح الى بناء يخوت اكبر حجماً واكثر فخامة. ويصف الدكتور محمد البرواني اليخوت الفاخرة بأنها "أقصى درجات الفخامة". وهو يفخر بأن الشركة هي التي ابتكرت فكرة حوض السباحة على سطح اليخت الذي يمكن رفع قاعه لكي يتحول الى منصة لهبوط طائرات الهليكوبتر، وفكرة بناء فيلا بحرية على سطح اليختايضاً.
وهناك تصميم ليخت سوبر بمنصتي هبوط هليكوبتر، ولكن تفاصيل التصميم تبقى سرية. ويرى الدكتور البرواني ان التوجّهات الحالية للصناعة،هي التحول الى اليخوت البيئية التي تقلل من "بصمتها الكربونية" على المحيطات. ويصل سعر اليخت السوبر في المتوسط الى نحو 600 مليون دولار.
وبلغت مبيعات الشركة سبعة يخوت يفوق طول كل منها 85 متراً خلال العام الاخير، كما انها محجوزة بالكامل لإنتاج يخوت حتى عام 2016. وهي تحترم السرية الكاملة لهوية المشترين.

بداية النشاط
البداية كانت من سلطنة عُمان التي اسّس فيها الدكتور البرواني شركة محمد البرواني لخدمات النفط (MB)، وترأس مجلس ادارتها، وكان ذلك في عام 1982. وتطورت الشركة ونمت حتى اصبحت احدى كبرى شركات خدمات حقول النفط في الشرق الاوسط بفروع في 12 دولة. وهي الآن شركة قابضة لمجموعة من الشركات في مختلف المجالات وفي شتى الدول حول العالم.
وقبل تأسيس الشركة اسس الدكتور محمد البرواني كفاءاته الشخصية بالتعليم الجيد الذي بدأه في مصر، في الكلية الاميركية في المعادي، واستكمله بدراسة البكالوريوس في العلوم من جامعة ميامي والماجستير والدكتوراه في هندسة البترول من جامعة هيربرت بالمملكة المتحدة. وهو يعتقد ان التعليم الجيد هو احد الاسس القوية للنجاح العملي.
ومؤخراً اطلقت شركة محمد البرواني القابضة برنامج منحة دراسية سنوية لأحد العاملين في الشركة، للحصول على درجة الماجستير من جامعة ميامي. وعلق الدكتور محمد البرواني على المنحة الجديدة بالقول ان التعليم الجيد هو إحدى اهم الهدايا والأكثر استدامة،التي يمكن ان يقدمها الانسان في حياته. ويعمل بالشركة نحو خمسة الاف موظف من 51 جنسية.
من ناحية اخرى اسست الشركة واحدة من كبرى الجمعيات الخيرية في سلطنة عُمان وهي تشرف على العديد من النشاطات الخيرية والاجتماعية هناك.

شبكة الأعمال
في العام الماضي، قدرت مطبوعة "أرابيان بزنس" صافي ثروة الدكتور البرواني بنحو 2.60 مليار دولار. وهو يدير شبكة اعماله الواسعة من مسقط، ويسافر دوماً لمتابعة اعماله حول العالم. وهو يستخدم في اسفاره واحدة من طائرتي اعمال يملكهما؛الاولى من طراز "7 إكس" وتنتجها شركة داسو الفرنسية، والثانية من صنع شركة امبرير البرازيلية. وهو ينتظر تسلم طائرته الجديدة الاكثر سعة وفخامة من طراز غالف ستريم 650 "إي آر".
والى جانب الطائرات الخاصة يمتلك الدكتور البرواني مجموعة كبيرة من السيارات الفاخرة والرياضية، ويستخدم في تنقلاته الرسمية سيارة رولزرويس من طراز فانتوم. كما ينتظر تسليم شركة اوشيكو له قريباً واحداً من اكبر اليخوت التي صنعتها حتى الآن بطول 105 امتار.
"الرجل" التقت الدتكور محمد البرواني في لندن وكان معه هذا الحوار:

  • في البداية نريد التعرف إلى معالم الأعمال التي تملكها وتديرها
  • اليخوت السوبر هي فرع من الاعمال، ولكن معظم الاعمال تقع في مجال النفط والغاز والتعدين. ومجال اليخوت يضفي نوعاً من الترفيه على الاعمال.
  • كيف بدأت حياتك في مجال الأعمال؟
  • بدأت مهندس بترول بعد حصولى على ماجستير في هندسة البترول، ثم حصلت على الدكتوراه في المجالنفسه. وبدأت عملي مهندس بترول في شركة نفط عمان. ثم تركت الشركة وافتتحت شركة صغيرة لخدمات النفط، والحمد لله من هنا كانت البداية.
  • في أعمالك هل كنت تتبع نظرية أعمال معينة؟
  • لا. ولكن الاساس هو متابعة الاعمال. يمكن ترك الحرية للمديرين، ولكن مع متابعتهم. على سبيل المثال شركة اوشينكو لليخوت يديرها مديروها، ولكني اشتغل معهم وأتابع سير العمل. ونحن لدينا مكاتب في اكثر من 20 بلداً منها مكاتب في السعودية وآخر في مجال انتاج النفط في مصر في منطقة البحر الاحمر.
  • بالضرروة قابلتك تحديات عملية، هل لك أن تذكر بعضها وكيفية التغلب عليها؟
  • اول التحديات في البداية هي الصدق، حيث تحقيقه في بداية الحياة العملية صعب، حيث لا يعرفك احد ولا يودّ احد ان يساعدك. وهذا التحدي ينتهي مع الوقت بعد بناء الاسم المعروف والشركة الكبيرة واكتساب الصدقية. وأصعب شيء هو بناء هذا الامر والصدقية في بداية الطريق.
  • كم لك من الخبرة في مجال الأعمال؟
  • ثلاثون عاماً.
  • فيما يتعلق بالبداية في مجال اليخوت، هل كان القرار مقصوداً ام بالمصادفة؟
  • اثناء زيارة أحد المصرفيين من بنك خاص في سويسراإلى مكتبي، ذكرت له انني في مجال البحث عن يخت لأشتريه، وهل يعرف احداً من عملائه يريد بيع يخته، خصوصاً أن هذا الوقت كان عقب الازمة الائتمانية العالمية في عام 2008. فقال لي انه ليس لديه يخت للبيع وإنما لديه شركة تصنيع يخوت للبيع.
 ووقعت اتفاقاً للحفاظ على السرية واتفقنا على الذهاب الى هولندا لزيارة المصنع، ولكن حتى ذلك الحين لم تكن لديّ نية شراء المصنع وذهبت لأرى كيفية تصنيع اليخوت. وعندما ذهبت الى هولندا وجدت ان صاحبه يوناني لحقت به خسائر في مجال الشحن البحري وناقلات النفط. ووجدت المصنع ناجحاً والادارة ذات كفاءة عالية. ووجدتها فرصة جيدة، خصوصاًأن صاحبها كان محتاجاً فعلاً للبيع. والحمد لله كانت الشركة رابحة من اول يوم ومازالت. وفي الواقع انها كانت رابحة طوال الملكية السابقة ايضاً، ولكن الخسائر التي مُني بها صاحبها اليوناني كانت في مجالات اخرى.
  • متى كان تاريخ الشراء؟
  • الشركة نفسها بدأت في عام 1987، ولكن الشراء تم في عام 2010.
  • هل اشتريت شركات اخرى خلال العام الماضي؟
  • في العام الماضي اشترينا شركة في بريطانيا في مجال امن شبكات الكومبيوتر، اسمها "بي جي أي" واشترينا كذلك فندقاً في جزيرة زنجبار. واشترينا حصة 60 في المئةايضاً من شركة يخوت في تركيا اسمها "بروتيكسال فاركواز"، وهي معروفة ومن كبرى الشركات التركية، توفي احد صاحبيها واشترينا حصة بعض الورثة فيها.
  • وكيف سيتم التوفيق بين شركتي اليخوت؟
  • اوشينكو تبني أغلى اليخوت وأفخمها وأكبرهافي العالم، ولكن الشركة التركية تتخصّص في يخوت اصغر حجماً وأقل سعراً قد تكون مناسبة اكثر لمنطقة الخليج. وهي تقدم للمشتري العربي قيمة افضل ويخوتاً انسب للمنطقة.
  • فيما يتعلق بمجال الـ"لايف ستايل"، قلت ان لديك سيارة رولزرويس فانتوم تستخدمها في المناسبات الرسمية، هل لديك سيارات اخرى؟
  • انا احب السيارات ولديّ الكثيرمنها. ولديّ بنتلي مولسان وبنتلي فلاينغ سبير. ولديّ ايضا سيارتا بورشه: واحدة كايين وأخرى باناميرا. كذلك مرسيدس "إس إل إس" واخرى "جي واغن 55"، ولكزس رباعية إل إكس 460. ومجموعة من سيارات فيراري اشتريها للاستثمار، منها "إف 40" و"اينزو" رقم 399 وهيآخر اينزو انتجتها الشركة، حيث كانت المجموعة من 400 سيارة وذهبت السيارة رقم 400 هدية الى البابا في الفاتيكان، وقد طلبت نسخة من "لافيريري" وأخرى "أف 12". ولديّ ايضا طراز "599 جي تي بي" وأخرى "599 إكس إكس إكس". وهذه السيارات ترتفع قيمتها سنوياً ما بين 20 الى 30 في المئة. وأبحث حالياً عن طرازي "إف 50" و"288" وعثرت عليهما وأتوقع وصولهما في خلال بضعة شهور.
  • هل تقود هذه السيارات؟
  • لا. فأنا اقود سيارات اخرى، ولكن مجموعة فيراري مخصّصة للاستثمار.
  • وما سيارتك المفضلة؟
  • بورشه باناميرا وأقودها يومياً،وإذا اردت سيارة رياضية،فلديّ مرسيدس "إس إل إس" وأقودها يومياايضاً.
  • وماذا عن اليخوت؟ هل لديك يخت في مسقط؟
  • نعم لديّ يخت صغير 32 متراً اشتريته قبل شراء شركة اوشيكنو، ولكني بانتظار يخت تصنعه الشركة لي سوف اتسلمه بعد ثلاث الى اربع سنوات. وهو بطول 105 امتار.
  • وكم طائرة خاصة تمتلك حاليا؟
  • امتلك حاليا طائرتين "داسو 7 إكس" وامبرير "650"، وقد طلبت تسليم طائرة غالف ستريم "650 إي آر" ذات المدى الطويل، ويمكنها ان تطيرمن مسقط الى نيويورك مباشرة. وأنا استخدم الطائرات مرة في الاسبوع على الاقل، وأطير بها الى كل مكان من هولندا الى ناميبيبا ورواندا وجنوب إفريقيا، حيث اعمال التنقيب والشركات. وسوف اتسلم غالف ستريم في 2017 وبعدها سوف ابيع واحدة من الطائرتين الاخريين.
  • لماذا اخترت مسقط مقرّ اقامة، بينما يتجه بعض رجال الاعمال الى مناطق مثل موناكو لإدارة اعمالهم الدولية؟
  • عُمان مفتوحة ومن الممكن منها الاستثمار في اي مكان، وليست هناك اي قيود على التحويلات او الاستثمار. وأنا استثمر في عُمان نفسها، ولكن استثمارات شركاتنا تمتد من بريطانيا الى نيوزلندا. والاقامة في مسقط لها مذاق خاص بين اهل البلد الذين تعرفهم ويعرفونك.
  • ما الدول العربية التي تزورها؟
  • لدينا مكتب في الدمام وأزورهم دوماً،ولدينا حقوق استكشاف بحري في تونس، وأزورهم ايضاً ولكن ليس كثيراً، وأكثر زياراتي هي لدبيّ والسعودية. وأذهب للعمرة مرة في السنة اثناء فصل الشتاء.
  • ما النصيحة التي توجهها إلى رجل أعمال في مقتبل حياته العملية؟
  • اولاً ان يهتم بالتعليم الجيد،فالتجارة اليوم تحتاج إلى من يفهم السوق العالمي والانترنت، ولابدّ قبل الاتجاه العملي ان يتخرج رجل الاعمال في الجامعة على الاقل، خصوصاً لهؤلاء الذين يطمحون الى العمل الدولي. كذلك عند تأسيس الشركات لابدّ من متابعتها المستمرّة. وأنا اسافر مرة على الاقل اسبوعياً لمتابعة اعمالي رغم وجود الادارات في الشركات.
  • ما خطط المدى القصير لعام 2015؟
  • تحوّلات هذا العام غريبة بعض الشيء، خصوصاً فيما يتعلق بتدني اسعار النفط والمعادن، كذلك ترجع اسعار الاسهم في البورصات العالمية. ومن الواضح ان الاقتصاد الصيني لديه مشكلات، وكذلك اوروبا، وهناك مشكلات الشرق الاوسط ومشكلة روسيا وأوكرانيا. ولا نعرف متى سوف تستقر اسعار النفط. وأتوقع ان تستقر الاسعار عند حدود 50 دولاراً للبرميل بعد بضعة اشهر. وبعد عامين او ثلاثة سوف يعود النفط الى 80-85 دولاراً للبرميل. والاسعار الحالية لا يمكن ان تستمر لتأثيرها السلبي في الاستثمارات العالمية في معظم مناطق العالم.
  • هل أثر تراجع اسعار اسعار النفط في اعمالك؟
  • بالتأكيد. لأننا بنينا ميزانياتنا على اساس سعر 85 دولاراً للبرميل، والان وصل السعر الى 47 دولاراً. وهو التأثير السلبي نفسه الذي تعانيه دول الخليج، ليس لارتفاع تكلفة الانتاج وإنما للتأثير في الميزانيات.
  • ما سبب تراجع اسعار النفط المفاجئ في رأيك؟
  • الذي حدث هو شيئان في الوقت نفسه: تراجع نموّ الاقتصاد الصيني اكثر من التوقعات وزيادة الانتاج النفطي الاميركي.


ثروة البرواني وأعماله:
يدخل الدكتور محمد البرواني في التصنيف العالمي لكبار الأثرياء وفقاً لتصنيف تقارير تقدر ثروة الدكتور البرواني (بتقدير مارس 2014) بنحو 1,2 مليار دولار، وهذا يضعه في المركز الاول في عُمان وفي المركز 1372 على مستوى العالم. وقد دخل الدكتور البرواني تصنيف "فوربس" للمرة الاولى في العام الماضي.

الدكتور البرواني أسّس مجموعة "إم بي هولدنغ" كشركة "إم بي التجارية" في عام 1982. وفي عام 1986 بدأت الشركة في توريد خدمات حقول النفط والغاز، ثم توسّعت الى مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما ،وتقوم مجموعة "إم بي" بالتنقيب عن المعادن أيضاً وتوفير الخدمات الهندسية. ويعمل ابناء الدكتور البرواني الخمسة في شركات العائلة التي بلغت عوائدها مجتمعة في عام 2012، نحو 1.3 مليار دولار. وتشير الشركة الى انه في عام 2010 قام الدكتور البرواني بشراء شركة اوشنكو لليخوت التي تصنع يخوتاً بالطلب بأحجام تبدأ من 280 قدماً لكبار الاثرياء في العالم.
ويشارك الدكتور البرواني في مجالس ادارة العديد من الشركات العُمانية، منها شركة "ترانس غلف" للاستثمار وشركة المدينة للتأمين التي يرأس مجلس ادارتهما، وشركة خدمات الطيران العُمانية. كما كان الدكتور البرواني ضمن مجلس ادارة البنك الوطني العُماني ما بين 1997 و2005، وشركة تأجير للاستثمار والتأجير (2001-2005) وشركة شل عُمان للتسويق (2001-2006). وتولى كذلك منصب نائب رئيس الهيئة الدولية لمقاولي التنقيب. وهو عضو نشط في هيئة الاعمال العمانية الهندية.وهو عضو في مجلس ادارة شركة نوتيلوس الدولية للتنقيب البحريايضاً.
ويبلغ الدكتور البرواني من العمر 64 سنة وهو من مواليد 30 اكتوبر (تشرين الاول). وقد منحته جامعة ميامي درجة الدكتوراه الفخرية في عام 2013، وقبلها حصل على درجة الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة هاريوت وات البريطانية في عام  2010 ، ومنها كذلك حصل على ماجستير في هندسة البترول عام 1980.
ويعترف الدكتور البرواني انه لم يكن ينتوي شراء شركة اوشنكو لليخوت، ولكنه ذهب الى هولندا من اجل التعرف إلى الشركة التي تعمل في مجال يهواه. ومنذ شراء اوشنكو باعت ا نحو 110 يخوت منذ بداية عام 2012. ويستغرق بناء كل يخت نحو اربع سنوات. ولا يوجد في العالم اكثر من 15 الى 20 تعاقداً لبناء يخوت اطول من مئة متر وفقا لمؤسسة "سوبر يخت" العالمية.

هناك تعليق واحد:

  1. قبل المال الله يعطيه الصحة والعافية والعمر المديد

    ردحذف