الاثنين، 26 فبراير 2018

العوامل المؤثرة على استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية المقال الرابع

نتيجة بحث الصور عن ‪pricing strategy‬‏



تسعير الخدمات الصحية بين النظرية والتطبيق المقال الرابع
               العوامل المؤثرة على استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
إنه لمن دواعي سروي أن تجد مقالاتي السابقة من هذه السلسلة كل هذا التفاعل والنقاش بين الزميلات والزملاء المهتمين بالرعاية الصحية ليس في مصر وحدها ولكن على امتداد العالم العربي من المحيط إلى الخليج فقد وصلتني رسائل مشجعة تحثني على الاستمرار في تقديم هذه الخماسية والتطرق إلى الأمثلة العملية وتجارب الدول العربية والغربية وخصوصا التسعير باستخدام المجموعات التشخيصية المرتبطة أو المجموعات التي تستخدم تقريبا نفس الموارد ومؤشر تجمعات الحالات الخاصة بالمستشفي و استخدام طريقة الباكدج أو الصفقة الشاملة في الإجراءات الجراحية بأنواعها وحالات التنويم الممتد وتأثير التحول إلى حالات جراحات اليوم الواحد على تسعير الخدمات الصحية والتكاليف الثابتة والمتغيرة للإجراءات الجراحية وتصنيف العمليات الجراحية  و تأثير مشتري الخدمات الصحية على تسعيرها مثل شركات التأمين والحكومة والتأمينات والشركات الكبري مثل الأسمنت والكهرباء وغيرها
وإن شاء الله سنتتطرق إلى هذه النقاط تباعا
وكما سبق وذكرنا في مقدمة المقال أنه في إطار الحديث عن تسعير الخدمات الصحية سنقسم الموضوع إلى خمس عناويين كبيرة سنتناول كل منها في مقال منفصل عبارة عن 1000 كلمة تزيد أو تقل 
هذه العناوين الخمسة هي :
1-مفهوم تسعير الخدمات الصحية
2-أهمية السعر في المزيج التسويقي
3-استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
4-العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسعير
5- تسعير الخدمات الجديدة
وقد تحدثنا في المقال الأول عن : مفهوم تسعير الخدمات الصحية
وفي المقال الثاني تحدثنا عن :أهمية و أهـداف التسعـير هي :
1- تحقيق معدل عائد معين على الاستثمار
2- المحافظة أو تحسين الحصة السوقية .
3- استقرار الأسعار ) هدف سعري في فترة محدودة ( .
4- تعظيم الأربـاح .  
وفي المقال الثالث تحدثنا عن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
وقلنا إن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية سلاح ذو حدين، حد يمكن أن يحقق للمنظمة الصحية  البقاء و الإستمرار وحدآخر  يمكن أن يفشل جميع أنشطة المنظمة ويخرجها من السوق
 أن التسعير يجب أن يستند إلى 6 عناصر يمكن استباطها من أبحاث سوق الرعاية الصحية  1-معرفة تكلفة الخدمة المعنية 2- معرفة حجم الطلب  مثل العمليات القيصرية وعمليات استئصال اللوزتين 3- معرفة مدى رغبة الزبائن في الخدمة مثل عمليات التجميل للأنف أو الثدي  4-قدرة المستهلكين على الدفع(القدرة الشرائية)  5- قابلية استجابة المنافسين.6- تصنيف الخدمة ضرورية وملحة بمعني وجود حاجة طبية ملحة مثل الولادات أم يمكن جدولتها مثل عمليات التجميل الاختيارية
ثم تحدثنا عن استراتيجيات التسعير الأساسية أو الكلاسيكية وهذه الاستراتيجيات تقسم إلى:
أولا : التسعير على أساس التكلفة:
ثانيا : التسعير على أساس الطلب .
ثالثا :التسعير على أساس المنافسة :
المنافسة بين مقدمي الخدمات الصحية  في عصر الإنترنت
ظهور الصحة الإلكترونية و يقصد به استغلال القطاع الصحي لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات ضمن العالم الرقمي بتطبيقات كثيرة.
وللمزيد من التفاصل في هذا الموضوع أنصح بقراءة الكتب التالية:
كتاب “the strategy and tactics of pricing ” توماس ناجل و رييد هولدن يوجز تسعة قوانين او عوامل تؤثر على كيفية نظر المستهلك لأي سعر و مقدار حساسيتهم لقرارات الشراء المختلفة. نشرتها على مدونتي
كتاب تسويق الخدمات وتطبيقاته - زكي خليل المساعد
كتاب "مبادئ تسويق الخدمات" للكاتب أدريان بالمر، وترجمة بهاء شاهين
كتاب تسويق الخدمات هاني حامد الضمور
كتاب تسويق الخدمات الصحية نجاة العامري
كتاب تسويق الخدمات الصحية ثامر البكري نشرت ملخص له على مدونتي
واليوم نتحدث عن العوامل المؤثرة على استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
إن تحديد استراتيجيات التسعيرالمناسبة للمنظمة الصحية  تتأثر بعوامل عديدة منها عوامل خارجية لا يمكن السيطرة عليها وعوامل داخلية يمكن السيطرة عليها. وإحداث التفاعل والتنسيبق والتكامل فيما بينها ويمكن تمثيل هذه العوامل على النحو التالي :
1 العوامل الداخلية : يمكن إيجاز تأثير العوامل الداخلية فيما يلي
أ- التكاليف: إن قرارات التسعير يجب تنسيقها مع تصميم المنتج، التوزيع والترويج لكي يتم تنفيذ
برنامج تسويقي متكامل وفعال وأن أي تطوير للمنتج أو القنوات التوزيعية أو عناصر المزيج الترويجي يحتاج إلى تكاليف إضافية وإن هذه التكاليف تؤثر على سياسة الأسعار.
ب- الأهداف التسويقية: تسعي إدارة التسويق إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال تحديد الأسعار لإدراكها لأهمية السعر في إتخاذ قرار الشراء من جهة المستهلك وهي ثلاثة أهداف : الوصول إلى الصفوة أومحدودي أوالطبقة الوسطي
ويمكن الجمع بين هذه الأهداف الثلاثة في نفس المكان أو التخصيص
فقد تستخدم التسويق كأداة تسعي من خلاله للوصول إلى أكبر عدد من ذوي الدخول المحدودة لأن دخولهم لا تمكنهم من شراء خدمات صحية ذات أسعار مرتفعة. وبالتالي استخدام سياسة الأسعار المنخفضة أوالمعتدلة مع المحافظة على جودة هذه المنتجات / الخدمات بما يحقق لهم الإستفادة منها وتحقيق الشفاء بإذن الله
أو أن المنظمة الصحية تعمل على تقديم منتجات صحية ذات جودة عالية بهدف تحقيق التنافس في السوق والصمود بوجه المنافسة وهذا يستدعي إرتفاع في التكاليف وبالتالي إرتفاع في أسعار الخدمات.
أما إذا كانت المنظمة الصحية تسعى للبقاء في السوق فذلك يستدعى استخدام أسعار وسطية لتحقيق أرباح مناسبة تمكنها من البقاء في السوق وتعمل على رفع أسعارها تدريجيا في المستقبل.
العوامل الخارجية: تمثل العوامل الخارجية الضغوط والتهديدات التي تتعرض لها المنظمة والإستراتيجيات الإنتاجية ولا يمكن السيطرة على هذه العوامل أو التحكم بها، وإنما تعمل المنظمة على صياغة الإستراتيجيات والخطط التي تمكنها من التكيف مع هذه العوامل وتحقيق أهدافها ونذكر منها:
أ- الطلب: يحتاج المسوقون أن يعرفوا عدد الزبائن/المرضى الذين يطلبون خدماتهم والكمية التي يرغبون في الحصول عليها والتي تعتبر قاعدة في تحديد السعر و درجة حساسيته في السوق.
ب- طبيعة المنافسة: يجب على المنظمة الصحية التنبه للسياسات السعرية للمنافسين وتكييف أوتعديل الأسعار طبقا لذلك، كما أن السعر يؤثر في الموقع التنافسي للمنظمة وحصتها في السوق.
ج- العوامل الإقتصادية: تعتبر العوامل الإقتصادية من العوامل المهمة والفعالة في إنجاح
إستراتيجية تسعير الخدمات الصحية لأنها تحدد دخل الفرد والقوة الشرائية استنادا إلى دورة الأعمال التي تمر بها دولة ما.
الإعتبارات القانونية: قد تتخذ الحكومات قرارات تتعلق بالأسعار لمعالجة ظاهرة اقتصادية معينة، فيمكن للدولة أن تثبت أو تجمد الأسعار عند مستوى معين أو تحدد المعدلات التي يفترض أن تكون عليها وكما ذكرنا من قبل تؤثر القوانين والتشريعات الحكومية بشكل كبير على اختيار المستشفى للاستراتيجيات التسويقية التي من الممكن اعتمادها، وهنا سنقدم تجربة تسعير مراقبة من الدولة حسب القوانين واللوائح مع وجود طرف ثالث دافع وهو التأمين الصحي لذا فهذه الأحكام موجهة للطرف الثالث وليس للمريض
تجربة تسعير الخدمات الصحية في الإمارات العربية المتحدة
قد تضمنت لائحة التعرفة الإلزامية الجديدة 2012 الخاصة بتحديد أسعار الخدمات الصحية في إمارة أبوظبي التي أعلنت عنها هيئة الصحة ، تعديل أسعار 8 آلاف و335 خدمة طبية ومتابعة العمل بأسعار 3 آلاف و409 خدمات وكذلك تعديل ووضع قواعد لأكثر من 4 آلاف و862 ترميزا لخدمات طبية أخرى، وإضافة ترميز جديد لألف و57 خدمة وإيقاف العمل بنحو 2101 رمز خدمة قديم.
ووفق قائمة التعرفة الإلزامية لأسعار الخدمات الصحية المحدثة فإن سعر خدمة الإدخال ليوم واحد قد ارتفعت بنسبة 22 ٪ في حين انخفضت أسعار خدمة العمليات الجراحية بصفة عامة إلى 14.9 ٪. وعموما ستشهد خدمات التصوير الإشعاعي والخدمات الطبية لأخرى تعديلاً طفيفاً بنسبة 0.7 ٪ و0.05 ٪ على التوالي، أما رسوم الخدمات المختبرية فستنخفض بنسبة ٪24.2 وترتفع زيارة الطبيب بنسبة ـ24.6 ٪. كما أوجبت الهيئة تطبيق نظام مجموعات التشخيص المرتبطة (DRGs) كنظام سداد لجميع مطالبات المرضى الداخليين ولكافة منتجات الضمان الصحي بتاريخ الأول من يناير 2013.
وقالت إنها قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تمهيدا لتطبيق نظام المجموعات المرتبطة بالتشخيص (DRGs) من خلال عقد عدد من ورش العمل وتوفير بيانات إضافية عن متوسط "سعر السداد" بموجب النظام وإضفاء الطابع المحلي على الأوزان. المستـخدمة في حساب السداد بموجب النظام، متوقعة من جميع الجهات الصحية المشاركة (مقدمو الخدمات الصحية وشركات الضمان الصحي) أن تكون جاهزة للتنفيذ في التاريخ المحدد
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية لغير الكويتين المقيمن في الكويت الصادر في أغسطس 2017 م
المحتويات : خدمات الرعاية الصحية الأولية –خدمات المستشفيات والمراكز التخصصية – الولادة الطبيعية – عمليات القلب المفتوح – الطب النووي – الفحوصات الإشعاعية – الفحوصات المخبرية- الأطراف الصناعية
رسم مراجعة المركز الصحي 2 دينار كويتي –مراجعة العيادة الخارجية بالمستشفي 10 دينار – إقامة بالغرفة الخاصة 50 دينار – العناية المركزة 30 دينار لليوم الواحد
الولادة الطبيعية 50 دينار – قسطرة تشخيصية 90 دينار – دعامة واحدة 250 دينار – رنين مغناطيسي 120 دينار أشعة مقطعية 80 دينار
هذا الدليل كاملا محفوظ لدي تحت رقم ملف 210 من يريده يتواصل
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية لغير الكويتين الزائرين الكويت غير المشمولين بنظامي التأمين الصحي والضمان الصحي الصادرأغسطس 2017 م
المحتويات : خدمات الرعاية الصحية الأولية –خدمات المستشفيات والمراكز التخصصية – الولادة الطبيعية – العمليات الجراحية -عمليات القلب المفتوح وزراعة الأعضاء – الطب النووي –المناظير- خدمات طب الأسنان – الفحوصات الإشعاعية – الفحوصات المخبرية- الأطراف الصناعية
الولادة الطبيعية 400 دينار- عملية ليوم واحد 100 دينار – عمليات صغري 250 دينار – عمليات متوسطة  300 عمليات كبري   500  عمليات ذات مهارة خاصة 600 دينار
هذا الدليل كاملا محفوظ لدي تحت رقم ملف 211 من يريده يتواصل
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية بمقابل في السعودية الإصدار الثاني
الدليل عبارة عن 317 صفحة يضمن حوالي 8000 خدمة وسعرها بها جدول مكون من 6 أعمدة بها مسمي الخدة بالعربي والإنجليزي وسعر الخدمة وكود الخدمة ورقم التسلسل
ومقسم وحدات 1-وحدة مقابل الإقامة  2- خدمات التخصيب الاصناعي  3-خدمات العلوم القلبية 4-خدمات طب الأسنان 5- خدمات الأمراض الجلدية 6-خدمات التغذية 7-خدمات التحنيط 4000 ريال سعودي 8- خدمات طب الغدد الصماء   9- خدمات مناظير الجهاز الهضمي  10-خدمات الجراحة العامة 11- العناية المركزة  12-خدمات المزروعات في الجسم مثل الشرائح والمسامير وغيرها وهو قسم كبير من الدليل به حوالي 100 صفحة 13-خدمات المختبر 14- خدمات قسم الأشعة التشخيصية  15-خمات قسم جراحة المخ والأعصاب 16- خدمات طب النساء والتوليد 17-الأنف والأذن 18-العيون 19-طب وجراحة العظام 20-خدمات العيادات الخارجية  21-جراحات الأطفال 22-العلاج الطبيعي 23-الجراحات التجميلية 24-العلاج التأهيلي 25-العلاج التنفسي 26-خدمات اختبارات السموم  27-خدمات قسم المسالك البولية 28-التطعيمات 29-الأوعية الدموية

هذا الدليل كاملا محفوظا لدي تحت رقم ملف 2 من يريده يتواصل 

كان هذا هو مقالنا الرابع من سلسلة مكونة من 5 مقالات عن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية تحدثنا فيه بشئ من التفصيل عن العنوان الرابع وإن شاء الله في المقال القادم سنتحدث عن العنوان الخامس :تسعير الخدمات الصحية الجديدة
فضلا من لديه تعليق أو ملاحظات أو نقد على مقالي فليتواصل معي فالمرء قليل بنفسه كثير بزملائه وكما قال الفاروق رحم  الله امرءا أهدى إلي عيوبي والمرء يتعلم كل يوم جديد ويكتسب خبرة من الجميع

نلقاكم على خير مع تحياتي وتقديري د.صديق الحكيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق