الأحد، 11 مارس 2018

أبجديات الاستثمار.. ببساطة وبدون تعقيد ما الفرق بين ألفا وبيتا؟






2018-03-10أرقام - خاص
8
"ألفا" و"بيتا" هما اثنتان من أهم الأدوات التي يحتاجها أي مستثمر حين يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كانت استثماراته على ما يرام أو لا، وسواء كنت تدير استثماراتك بنفسك أو هناك من يديرها بالنيابة عنك، فمن الحكمة دائماً العودة للأساسيات وتذكير نفسك بأهم مكونات الاستثمار الناجح.


وعلى وجه الخصوص، هناك مقياسان يجب أخذهما في الاعتبار أثناء البحث عن الاستثمار المناسب، ويندرجان تحت ما يمكن تسميتها بأبجديات الاستثمار، والتي إما لا يعرف البعض معناها أو ينساه.

 فما هما ألفا وبيتا؟ وما كيفية عملهما؟
 
ما الفارق بين ألفا وبيتا؟
النقطة

الإيضاح
ألفا (Alpha)

- التعريف: يُعرف موقع "إنفستوبيديا" ألفا على أنها: "مقياس للأداء على أساس معدل المخاطر. حيث تأخذ ألفا معدل التقلب (مخاطر السعر) لصندوق استثمار مشترك وتقارن أداءه مع أحد المؤشرات المرجعية." باختصار، معامل ألفا هو الفارق بين العائد الفعلي للصندوق والعائد المتوقع له بناء على نسبة المخاطرة التي يتحملها بالمقارنة بمخاطرة سوقه ككل.
- بلغة السوق: تساعد ألفا المستثمر على معرفة ما إذا كان مدير أمواله يستحق ما يدفعه له أو لا. ببساطة تخبرك ألفا بكيفية أداء الصندوق الاستثماري الذي تضع به أموالك بالمقارنة مع المؤشر المرجعي الذي يحاول هذا الصندوق التغلب عليه.
- بافتراض أن "S&P500" هو المؤشر المرجعي للصندوق الذي تستثمر به أموالك، وسجل عائدا قدره 20%، في حين تمكن الصندوق من تسجيل عائد بلغ 22%، فإن هذا يعني أن الصندوق لديه ألفا" إيجابية.
- قم بمقارنة ألفا الصندوق على مدار فترات زمنية أطول، لأن ذلك سيساعدك على فهم وإدراك حجم القيمة التي يستطيع مدير ذلك الصندوق إضافتها بالمقارنة مع المؤشر المرجعي الذي يحاول التغلب عليه.
- دلالة قيمة معامل ألفا: إذا كان معامل ألفا إيجابيا، فإن ذلك يعني أن أداء الصندوق أفضل من المؤشر المرجعي، والعكس صحيح. باختصار كلما ارتفعت قيمة معامل ألفا دل ذلك على أداء أفضل للصندوق.
بيتا (Beta)

- التعريف: "معامل بيتا هو مقياس للتقلبات أو المخاطر النظامية (مثل التضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي والاضطرابات السياسية) للورقة المالية أو المحفظة بالمقارنة مع السوق ككل. ويستخدم في نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM)، وهو النموذج الذي تسعر خلاله الأداة المالية بناء على العائد المتوقع منها."
- بلغة السوق: معامل بيتا هو تعبير عن مدى تقلب الأداة الاستثمارية بالمقارنة مع السوق بشكل عام، ويعكس قابلية السهم أو الأداة الاستثمارية للتحرك مع السوق.

- المستثمر في صناديق الاستثمار المشتركة أو أي نوع آخر من الصناديق، يبحث في الغالب عن المديرين أصحاب معامل "ألفا" الأعلى. ورغم ذلك يجب أن يضع في اعتباره أن كلا من ألفا وبيتا يستندان إلى بيانات سابقة. وكما تحذر جميع النشرات الاستثمارية، لا يعتبر الأداء السابق ضماناً للنتائج المستقبلية.
- دلالة قيمة معامل بيتا: الأداة الاستثمارية التي لديها معامل بيتا أكبر من واحد ستكون أكثر تذبذباً من السوق الكلية، والعكس صحيح. على سبيل المثال، إذا كان معامل بيتا للسهم هو 1.3، فمن الناحية النظرية يعتبر هذا السهم أكثر تقلباً من السوق بنسبة 30%.



هل هذا استثمار جيد؟


لنفترض أن هناك شركة تسمى "س"، لديها عائد على الاستثمار قدره 12%، ومعامل بيتا قدره 1.5، بينما " S&P500" هو المؤشر المرجعي، والذي ارتفع بنسبة 10% فقط خلال هذه الفترة. السؤال الآن، هل هذا استثمار جيد؟
- الإجابة: معامل بيتا للسهم يساوي 1.5، وذلك يعني أن السهم أكثر تقلباً من السوق بنسبة 50%، وبالتالي ينبغي أن يكون للسهم عائد لا يقل عن 15% لتعويض المستثمر عن المخاطر الإضافية التي سيتحملها كما يشير معامل بيتا.
- لكن العائد على السهم هو 12% فقط، أي أقل بنسبة 3% من المعدل اللازم لتعويض المستثمر عن المخاطر الإضافية، وهو ما يعني أن معامل ألفا في هذه الحالة يساوي (– 3)، مما يشير إلى أن هذا الاستثمار غير جيد، وذلك على الرغم من أن العائد عليه يتفوق على نظيره لدى المؤشر المرجعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق