الذكاء
الاصطناعي هو سلوك وخصائص
معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات
الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلموالاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.
إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.
يستخدم أسيمو أجهزة الاستشعار وخوارزميات ذكية لتجنب العقبات والتحرك على الدرج.
الذكاء
الاصطناعي فرع من علم الحاسوب. تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء
الاصطناعي على أنه "دراسةوتصميم العملاء الأذكياء"، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ
المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.
صاغ
عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام1956،
وعرَّفه
بنفسه بأنه "علم وهندسة صنع الآلات الذكية".
تأسس هذا المجال
على افتراض أن مَلَكة الذكاء يمكن وصفها بدقة بدرجة تمكن الآلة من محاكاتها.
وهذا
يثير جدلاً فلسفياً حول طبيعة العقل البشري وحدود المناهج العلمية، وهى قضايا
تناولتها نقاشات وحكايات أسطوريةوخيالية وفلسفية منذ القدم.
كما
يدور جدل عن ماهية الذكاء وأنواعه التي يمتلكها الإنسان، وكيفية محاكاتهابالآلة.
كان وما زال الذكاء الاصطناعي سبباً لأفكار شديدة التفاؤل، ولقد عانى نكسات فادحة
عبر التاريخ، واليوم أصبح جزءاً أساسياً من صناعة التكنولوجيا، حاملاً عبء أصعب المشاكل في علوم
الحاسوب الحديثة.
تتمحور المجالات الفرعية للذكاء الاصطناعي حول مشاكل معينة، وتطبيق أدوات خاصة وحول اختلافات نظرية قديمة في الآراء. تتضمن المشاكل الرئيسية للذكاء الاصطناعي قدراتٍ مثل التفكير المنطقيوالمعرفة والتخطيط والتعلم والتواصل والإدراك والقدرة علي تحريك وتغيير الأشياء.
كما ولا يزال الذكاء العام (أو "الذكاء الاصطناعي القوي") هدفاً بعيد المدى لبعض الأبحاثفي هذا المجال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق