التأمين البنكى يعد أحد السبل التسويقية للخدمات التأمينية، ويهدف إلى تقديم خدمات تأمينية إلى عملاء البنوك، وأصدر الاتحاد المصرى للتأمين نشرة معلوماتية حول التأمين البنكى وهذه هى أهم المعلومات عنها .
1- بدأت فكرة التأمين البنكى فى فرنسا سنة ١٩٨٠ ثم انتقلت الفكرة الى مصر سنة 2000 ولقد ازدهر فى الفترة الأخيرة التأمين البنكى Bancassurance عبر شبكات فروع البنوك التى تعمل فى القطاع المصرفى المصرى.
2- يعد التأمين أحد السبل التسويقية الحديثة للخدمات التأمينية التى تستند على الثقة المتبادلة بين البنك وعملائه، وحققت شركات تأمينات الحياة نجاحاً ملحوظاً فى هذا المجال حيث استطاعت أن تجتذب شريحة كبيرة من عملاء البنوك وتسوق لهم تغطيات تأمينية فى شكل حزم وبرامج تأمينية لتعليم الأبناء وزواجهم وبرامج التقاعد التى توفر معاش شهرى ومزايا أخرى للعميل عند التقاعد.
3- يعرف التأمين البنكى أو المصرفى باعتباره "مجهود مشترك بين كل من البنوك وشركات التأمين بهدف تقديم الخدمات التأمينية إلى قاعدة عملاء البنوك، لتجميع الأشكال المتنوعة من نماذج أو عمليات التأمين البنكى التى يتم ممارستها فى أجزاء مختلفة من العالم،أو بمعنى أخر هى خدمات وبرامج تأمينية مقدمة من خلال البنوك وتعتبر أحدى الخدمات البنكية التى تدخل ضمن منظومة الخدمات المتطورة للبنوك التجارية بمفهومها الحديث، وهى خدمات بنكية شاملة تخدم القطاع العائلى العريض وكذلك خدمة قطاع الشركات.
4- يسهم التأمين البنكى فى زيادة عنصر الثقة والأمان فى التأمين، التيسير على العملاء من الحصول على كل احتياجاتهم المالية من مكان واحد،تحديث وتطوير منظومة الخدمات المالية المتاحة من خلال البنوك، اتساع نطاق خدمات التأمين يعطى العملاء الثقة بالاستمرار فى التأمين.
5. تتميز البرامج التأمينية بالمرونة الكافية من حيث تحديد الأقساط والمبالغ التأمينية المناسبة لإمكانيات واحتياجات العملاء وأيضا المرونة فى اختيار السن والوقت المناسبين حيث تصبح فى احتياج لهذه الأموال
6- تعتمد وسائل اختيار نماذج التأمين البنكى على البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتشريعية للسوق،بالإضافة الى البنية الأساسية للسوق واختيارات المستهلك المفضلة، إلا أنه فى نفس الوقت هناك عدد من الصفات أو السمات التى قد تساعد فى تعريف نماذج التأمين البنكى المتنوعة مثل الملكية، ومراكز التسويق، والمنتجات، وقاعدة بيانات العميل، وموردى المنتجات وسياسة الإدارة .
7- تشير الاحصاءات الى ان هناك شركات تأمين تجاوزت ايراداتها من التأمين البنكى منفردًا ما يقرب من 40 مليون جنيه وذلك لانخفاض تكلفته وسهولة البيع داخل البنوك، بالإضافة الى معقولية العمولة التى يستحقها البنك مقابل خدمة التسويق التى يقوم بها دون ادنى مسئولية عليه.
8-هناك بعض شركات التأمين التى دخلت السوق خلال الـ5 سنوات الاخيرة معتمدة بصورة كبيرة على التأمين البنكى لقوة دعمه لمستوى الاقساط التأمينية بالشركة، علاوة على وجود اسم شركة التأمين للبنك وهو ما اعتبره دعاية كبيرة للشركة بتكلفة زهيدة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق