الجمعة، 5 أغسطس 2016

ريفيو كتاب : معجزة الانضباط الذاتي بريان تريسي






كان كوب ماير باحث عن النجاح حاول أن يجمع أكبر قدر ممكن من طرق النجاح، أخيراً وضع كتاباً أسماه (ألف مبدأ في النجاح) في أربعة أجزاء وكل جزء يضم 250 مبدأً،
 لحسن حظ الخبير بريان تريسي الذي كان في بداية حياته المهنية فقد التقى ب كاب ماير بعد قراءته لكتابه، سأل بريان الكاتب كاب ماير عن أهم هذه المبادئ جميعاً، قال كاب ماير إن أهمها هو عادة الانضباط الذاتي Self-Discipline التي إذا لم تمتلكها فلا تستطيع أن تحقق المبادئ الباقية.
وعرف كاب ماير الانضباط الذاتي بأنه: ( أن تحمل نفسك على أن تفعل ما يجب عليك أن تفعله، عندما يجب عليك أن تفعله، سواء أعجبك ذلك أم لا ).
بريان تريسي قرر بعد فترة من الزمن أن يضع كتاباً في هذا المجال فألف كتاباً ووضع برنامجاً صوتياً (إم بي ثري) بعنوان (معجزة الانضباط الذاتي) The Miracle of Self Discipline،
وقد أورد في كتابه 9 مبادئ للانضباط الذاتي علينا الالتزام بها لتحقيق الانضباط في حياتنا والنجاح فيها إليكم هذه المبادئ التسعة:



1- الالتزام بعادة التفكير الواضح. The Discipline of Clear Thinking

2- الالتزام بعادة وضع الأهداف يومياً Daily Goal Setting

3- الالتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً Daily Time Management

4- الالتزام بعادة الشجاعة The discipline of Courage

5- الالتزام بالعادات الصحية الممتازة Excellent Health Habits

6- الالتزام بالتوفير المنتظم للمال والاستثمار Regular Saving & Investing

7- الالتزام بعادة العمل الجاد The Discipline of Hard Work
8- الالتزام بعادة التعلم المستمر Continuous Education

9- الالتزام بعادة الإصرار على النجاح The Discipline of Persistence

 الشجاعة تتكون من جزئيين، الأول منهما هي حين تبدأ أي عمل دون أي ضمانات للنجاح، والجزء الثاني هي الشجاعة في إكمال ما بدأته والإصرار على ذلك رغم شعورك بالتثبيط 

بالنسبة للتعليم غير النظامي إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً، وهو ما يعادل كتاب أسبوعياً وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة!! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك.
ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك والحصول على الاستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف

ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة. بحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة، واعرف وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض.

يقول رالف والدو إيمرسون : ( افعل الأشياء التي تخاف من فعلها وسوف يموت الخوف الذي بداخلك )
اشتر دفتر وأكتب به عشرة أهداف، أكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً، وكل يوم انسخ هذه الأهداف خمسة مرات على الأقل وفكر بوسائل لتحقيقهم.

هناك 3 أنواع من الناس، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)، وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً هناك فئة كبيرة من الناس لا تحبذ التفكير وتفضل الموت على التفكير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق