التخطيط لنجاح المشاريع الصغيرة لا يوفر خريطة الوصول إلى أهداف رواد الأعمال فحسب ولكنه يعطيهم ايضًا الأمل والتحديد الدقيق لما يستهدفون تحقيقه.
وهناك 3 نقاط أساسية تساعد على نجاح المشاريع الصغيرة والتفوق على المنافسين.
– تصل معظم المشروعات الجديدة إلى مرحلة الكسب أو على الأقل إلى مرحلة الجدية، خلال فترة ما بين 12 شهرًا إلى 18 شهرًا.
ويجب خلال تلك الفترة أن تتوازى قيمة نفقات الوصول إلى عملاء جدد مع الإيرادات المتوقع جنيها من هؤلاء العملاء، كما يجب أن تسير عملياتك بشكل سلس في هذه المرحلة، وفي غضون عام يجب أن تكون وصلت إلى العوامل الرئيسية للربحية.
– يصبح رواد الأعمال، في الفترة ما بين 3 إلى خمس سنوت، أكثر إنجازا وفعالية في اجتذاب العملاء، وتصبح عملية تقييم خططهم في التنمية الاستراتيجية أكثر واقعية.
– اسأل نفسك في الفترة مابين 6 إلى 10 سنوات هل انتظم مشروعك ليمكنه أن يسير بدونك؟ إذا كانت اجابتك بـ »نعم« يجب أن تفكر في التوسع الجغرافي أو إضافة خط إنتاج جديد، ومن الممكن أن تفكر أيضا في استراتيجيات بيع المشروع .
مجلة رواد الأعمال بقلم: نيكول تي. جارسيا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق