الثلاثاء، 9 يناير 2018

أكبر 5 شركات قد تواجه تغييرًا جذريًا بسبب تقنية "بلوك شين"





أكبر 5 شركات قد تواجه تغييرًا جذريًا بسبب تقنية "بلوك شين"

2018-01-07أرقام
3
مع ظهور تكنولوجيات جديدة ظهر مصطلح التكنولوجيا التخريبية، ويُقصد بها التكنولوجيا الحديثة التي تُسبب اضطرابًا لتكنولوجيا قائمة ذات شهرة وأرباح عالية، مما يُنشئ سوقًا جديدة أرخص ثمنًا وأكثر تقدمًا.
 
ومن بين هذه الابتكارات الجديدة تقنية "بلوك شين" التي لم تُحدث اضطرابًا للشركات فحسب، لكنها أثرت على الصناعات بأكملها، حيث تطورت هذه التقنية وصارت شركات كبرى مثل مايكروسوفت تتبناها.
 
وقد ظهر "بلوك شين" للمرة الأولى عام 2009 مع إطلاق عملة البيتكوين، وهو عبارة عن سجل معاملات إلكتروني، يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمعاملات والصفقات التجارية بشكل آمن ولا مركزي، ودون حاجة لتدخل طرف ثالث.
وبسبب هذه المميزات بدأت العديد من الشركات تتبنى هذه التقنية، التي تتمتع بشعبية كبيرة وبشكل خاص في القطاع المالي، فمعظم البنوك الكبرى في الدول النامية تستخدمها في التحويلات المالية الدولية.
 
وفي عام 2016 أجرى "باركليز" أول صفقة تجارية باستخدام تقنية البلوك شين، كما بدأت العديد من الشركات الناشئة في الصناعات الأخرى مثل الرعاية الصحية والعقارات تبني هذه التقنية أيضًا.

ونتيجة لذلك بدأ الخبراء يقيمون مستقبل "بلوك شين"، وكيفية مساهمتها في تغيير الطريقة التي تعمل الشركات بها في الصناعات الأخرى.
 
في هذا الإطار، نشر موقع "إنسايدر مانكي" تقريرًا يتضمن 5 شركات كبرى من صناعات مختلفة معرضة أكثر من غيرها للتغييرات الجذرية بسبب تقنية "بلوك شين".

 
5 شركات قد تسبب "بلوك شين" تغييرات جذرية في نشاطها
الشركة
الشرح

5- أفالون باي كومينيتيز
(AvalonBay Communities Inc)


هي واحدة من أكبر صناديق الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة المعرضة للاضطراب بسبب "بلوك شين".

ولا يقتصر سوق العقارات على امتلاك وإدارة العقارات، لكنه يشمل أيضًا المعاملات بين الملاك والمستأجرين، والكثير من السجلات التي تحتاج إلى حفظها.

وتضمن تقنية "بلوك شين" إتمام المعاملات بشكل آمن ونقل الوثائق والممتلكات بسهولة، وقد بدأت الصناعة تشهد بعض الحلول القائمة على "بلوك شين" مثل منصة " Ubitquity".

وتقوم هذه المنصة بحفظ السجلات العقارية ونقل الملكيات، مما يُسهل عملية تتبع تاريخ الملكية.

مثل هذه الحلول وغيرها سوف تؤثر على شركات العقارات عاجلاً أو آجلاً.


4- فيزا إنك
(Visa Inc)


تأثرت الشركة بزيادة اعتماد العملات الرقمية مثل بتكوين كأحد أشكال الدفع، خاصة وأن هذه العملات لها مزايا أكثر من الدفع ببطاقات الائتمان.

وعلى الرغم من أن قيمة المعاملات التي تتم باستخدام هذه العملات منخفضة للغاية، إلا أن هذه العملات صارت طريقة للدفع موثوقة للغاية، خاصة في مجال التجارة الإلكترونية.

وبوجه عام تؤثر تقنية "بلوك شين" على قطاع الدفع بأكمله، لأنه يوفر وسيلة أفضل لتحويل الأموال.

ومن أجل زيادة قدرتها التنافسية تعمل شركة "فيزا إنك" على تطوير نظام " Visa B2B Connect"، الذي يضمن سرعة التحويلات التي تتضمن مبالغ كبيرة بين البنوك وبعضها وبين الشركات.


3- سبوتيفاي
(Spotify)


هي إحدى أشهر منصات البث الموسيقي في العالم، لديها مكتبة موسيقية تضم أكثر من 30 مليون تسجيل صوتي من كافة الأنواع والأنماط الموسيقية المنتشرة حول العالم.

من المتوقع أن تتأثر هذه المنصة بسبب تقنية "بلوك شين" أيضًا، لأن "بلوك شين" تتيح للفنانين إمكانية أن يدفع لهم الجماهير مباشرة، مما يقضي على وجود وسيط مثل شركات تسجيل الموسيقى.

كما تضمن هذه التقنية خاصية العقود الذكية التي يمكنها تأمين الفنانين ضد قرصنة الأغاني.

ويمكن أيضًا عبر "بلوك شين" إنشاء سجل عالمي يُخزن معلومات عن الفنانين ومشاركتهم مع الجمهور، بشكل يضمن عدم إساءة استخدام هذه المعلومات.


2- يونايتد بارسيل سيرفس
(United Parcel Service)


شركة متخصصة في خدمات البريد السريع وشحن البضائع والخدمات اللوجيستية.

إدارة الخدمات اللوجيستية وسلاسل التوريد من الصناعات المعقدة التي تستلزم الكثير من الدقة، لأنها معرضة لحدوث كثير من الأخطاء البشرية.

ويمكن لتقنية "بلوك شين" القضاء على هذه المشكلات من خلال توثيق المعاملات وتخزينها في سجل آمن ولا يمكن تعديله بأي طريقة.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن التحكم في التكاليف والعمالة وأصل المنتجات، وكل جانب في سلسلة التوريد أو عملية التسليم.

وقد انضمت الشركة مؤخرًا إلى منصة "BiTA" التي تهدف إلى استخدام تقنية "بلوك تشين" في مجال إدارة الخدمات اللوجيستية وسلاسل التوريد، لضمان تسليم البضائع بشكل أكثر كفاءة.


1- جي بي مورجان تشيس
(JPMorgan Chase)


لأنه أكبر بنك في الولايات المتحدة فهو من بين أكثر المؤسسات عرضة للاضطراب بسبب تقنية "بلوك شين".

ولأن الشركات المالية أول الشركات التي تبنت "بلوك شين"، وتسعى لإيجاد طرق لاستخدام هذه التقنية والاستفادة منها، فقد أصبح "جي بي مورجان" عضوًا في مؤسسة تحالف الإثريوم.

كما أطلق البنك في أكتوبر الماضي شبكة جديدة للدفع بالشراكة مع "رويال بنك أوف كندا"، والمجموعة المصرفية الأسترالية والنيوزيلندية.

وتقوم شبكة المعلومات بين هذه البنوك على تقنية "بلوك تشين"، وتسمح بتحويل المدفوعات بشكل أسرع، من خلال خطوات أقل وعملية أكثر أمانًا.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق