محمد العبدالله (الدمام)
mod1111222@

أكد المتحدث الإعلامي باسم لجنة التأمين التابعة لشركات التأمين السعودية عادل العيسى لـ«عكاظ» عدم استيضاح الصورة بشأن تحميل شركات التأمين علاج مصابي الحوادث المرورية.

وأوضح أن قطاع التأمين ينتظر صدور الآلية المنظمة لاحتساب فاتورة المصابين بالمستشفيات الحكومية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعتبر الجهة المخولة باستكمال الإجراءات الخاصة بتحميل تكاليف علاج الحوادث المرورية، بالاتفاق مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

وقال لـ«عكاظ»: «مشروع الربط الإلكتروني بين شركات التأمين وإدارة المرور ما يزال بانتظار الموافقة عليه».

وبين عدم وجود تطورات بهذا الخصوص، بقوله: «لم يجد جديد»، مفيدا أن الربط الإلكتروني يمثل مطلبا ضروريا لشركات التأمين للتعرف على عدد الحوادث المرورية لكل عميل.

وأضاف: «شركات التأمين ستبدأ مطلع أبريل القادم في تطبيق التعليمات الجديدة الصادرة عن «ساما» في ما يتعلق بالسجلات النظيفة لحملة الوثائق، كما أن «ساما»حددت الآلية المتعلقة بنسبة الخصومات الخاصة بحملة البوالص النظيفة، إضافة إلى أنها ستتابع الجدول الزمني المحدد مع شركات التأمين للتأكد من التزامها بقوائم تسعيرة وثائق المركبات وفقا للاشتراطات الجديدة».

وتابع: «ساما» أصدرت تعليمات بشأن تأمين المركبات للأفراد، بحيث يحصل أصحاب الوثائق الخالية من الحوادث على خصم يصل إلى ما بين 10 - 15% خلال سنة، و 15- 25% خلال عامين، و 20 - 30% خلال 3 سنوات، إلى جانب منح العميل خصم 10% كحد أقصى عند تجديد المؤمن له وثيقة لدى شركة التأمين ذاتها.

وذكر أن شركات التأمين بانتظار تقرير «ساما» للوقوف على حجم الحوادث المرورية خلال عام 2016، لافتا إلى أن التقارير الصادرة من «ساما» تمثل المرجع الأساسي لشركات التأمين في الحصول على البيانات الدقيقة لكافة الإحصاءات المتعلقة بقطاع التأمين.