السبت، 17 فبراير 2018

جوزيف جوران (1904-2008) كبير رواد القرن العشرين في إدارة الجودة




يعرف جوزيف جوران بأنه أحد رواد القرن العشرين في إدارة الجودة، حيث كتب العديد من الكتب المهمة والقيمة في هذا المجال، وهو أيضاً شقيق ناثان جوران المخرج الحائز جائزة الأوسكار .
ولد جوزيف جوران في 24 من شهر ديسمبر عام 1904 في مدينة برايلا الرومانية، وله 5 أشقاء وهم "ريبيكا" و"منيرفا" و"شارلوت" و"ناثان" و"رودولف" . وفي عام ،1912 هاجر جوران مع عائلته إلى الولايات المتحدة واستقروا في مدينة "مينيابوليس" بولاية "مينيسوتا" .
برع جوران في المدرسة خصوصاً في مادة الرياضيات، كما كان بطلاً في لعبة الشطرنج منذ نعومة أظفاره، وفي عام 1920 تخرج في مدرسة "مينيابوليس الجنوبية"، ثم التحق بجامعة "مينيسوتا" التي تخرج فيها في عام 1920 حاملاً شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية .

بعد التخرج عمل جوزيف جوران في قسم شكاوى مصنع "هورثورن وركس" التابع لشركة "ويسترن إلكتريك"، ومن ثم تحديداً في عام 1925 انضم جوران إلى قسم التفتيش الإحصائي المتخصص في إدارة جودة الابتكارات في "مختبرات بيل"، ومن خلال هذا العمل استطاع اكتساب قدر كبير من الخبرة في مجال إدارة الجودة التي خدمته في حياته المهنية اللاحقة .
في عام 1928 تمت ترقية جوران ليصبح رئيس قسم التفتيش الإحصائي التابع لمختبرات بيل، وقام بنشر أولى مقالات له عن إدارة الجودة في مجلة "ميكانيكال انجنيرينغ" في عام ،1935 وبعدها بعامين انتقل للعمل في مقر شركة "ويسترن ألكتريك" بمدينة نيويورك .
انتقل جوران إلى اليابان في عام ،1954 ليلعب الدور الرئيسي في نقل الصناعات اليابانية من السمعة السيئة التي كانت تتمتع بها إلى منافسة الصناعات الأمريكية والأوروبية في الجودة والسعر، وذلك عن طريق إعادة تدريب وتأهيل الإداريين في الشركات، حيث اعتمد جوران على تقديم مفهوم واسع للجودة يستند إلى تنفيذ برنامج لتحسين الجودة من خلال الربط بين تحسين الجودة وكفاءة الإدارة والتخطيط الجيد والرقابة الفاعلة وإجراء التحسينات المستمرة . ركز جوران على الدور الكبير للإدارة الوسطى في الشركات لقيادة الجودة، ولكنه في الوقت ذاته لم يهمل دور الإدارة العليا ودور العمال الذين تقع عليهم أساساً مسؤولية تنفيذ مشاريع الجودة، كما أكد ضرورة حل المشكلات بأسلوب علمي من خلال جمع المعلومات اللازمة وتحديد أسباب المشكلة ووضع الحلول المناسبة وتقييمها بإيجابياتها وسلبياتها واختيار الحل الأفضل .
قام جوران بتأليف عدد من الكتب في مجال إدارة الجودة الشاملة من أشهرها مراقبة الجودة في عام ،1951 كما أسس "معهد جوران" المتخصص في إدارة الجودة .
في عام 2004 حصل جوران وهو في سن المئة على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة لوليا للتكنولوجيا في السويد تقديراً لنظرياته التي أسهمت في تحسين وسائل إدارة الجودة، كما نظمت في ذلك الوقت مناسبة خاصة للاحتفال بعيد ميلاده .
توفي جوران في 28 فبراير عام 2008 عن عمر ناهز 103 أعوام. -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق