الثلاثاء، 27 فبراير 2018

المقال 5 : تسعير الخدمات الصحية الجديدة وأجوبة لبعض أسئلة القراء




تسعير الخدمات الصحية الجديدة  المقال الخامس
هذا هو المقال الخامس من هذه الخماسية التي عزمت على كتابتها راجيا أن تكون سببا في إثارة نقاشا مثمرا بين المهتمين بالرعاية الصحية وتسويقها وتسعير خدماتها وقد كان ولله الحمد والفضل والمنة فقد وجدت رد فعل طيب وثري وتفاعل إيجابي ونقاش نافع بين الزميلات والزملاء المهتمين بالرعاية الصحية ليس في مصر وحدها ولكن على امتداد العالم العربي من المحيط إلى الخليج فقد وصلتني رسائل مشجعة تحثني على الاستمرار في تقديم هذه الخماسية وقد كان واليوم موعدنا مع المقال الخامس وعنوانه تسعير الخدمات الصحية الجديدة ومعه إجاباتي عن بعض الأسئلة التي وصلتني من الزميلات والزملاء وهذه الأسئلة تندرج غالبا تحت النقاط التالية : التسعير باستخدام المجموعات التشخيصية المرتبطة أو المجموعات التي تستخدم تقريبا نفس الموارد ومؤشر تجمعات الحالات الخاصة بالمستشفي واستخدام طريقة الباكدج أو الصفقة الشاملة في الإجراءات الجراحية بأنواعها وحالات التنويم الممتد وتأثير التحول إلى حالات جراحات اليوم الواحد على تسعير الخدمات الصحية والتكاليف الثابتة والمتغيرة للإجراءات الجراحية وتصنيف العمليات الجراحية  و تأثير مشتري الخدمات الصحية على تسعيرها مثل شركات التأمين والحكومة والتأمينات والشركات الكبري مثل الأسمنت والكهرباء وغيرها وعلاقة الدراسة الاكتورارية للتأمين الصحي الشامل في الدولة وأسعار الخدمات الصحية وكذلك الدراسة الاكتوارية في شركات التأمين الطبي الخاصة وتأثيرها على أسعار الخدمات الصحية والعكس وأسئلة عن معدلات زيادة أسعار الخدمات الصحية السنوية وأيضا أكثر من سؤال عن هامش الربح الملائم الذي يمكن أن تضيفه المنظمة الصحية على تكاليف الخدمة الصحية لتستمر المنظمة وتتطور وأسئلة عن عناصر تكلفة الخدمة وميزة النظام البريطاني في تسعير الخدمة الصحية على النظام البريطاني وطلب مني نشر أسعار مقارنة لبعض الخدمات الصحية بالاسم في بعض الدول العربية والغربية
وسأحاول الإجابة عن هذه الأسئلة وأيضا أنتظر المزيد من الأسئلة من الزميلات والزملاء عن هذا الموضوع الحيوي لأضيفها في المراجعات التالية للمقالات
                                 والآن مع موجز للمقالات الأربعة السابقة
وكما سبق وذكرنا في مقدمة المقال الأول أنه في إطار الحديث عن تسعير الخدمات الصحية سنقسم الموضوع إلى خمس عناويين كبيرة سنتناول كل منها في مقال منفصل عبارة عن 1000 كلمة تزيد أو تقل 
هذه العناوين الخمسة هي :
1-مفهوم تسعير الخدمات الصحية
2-أهمية السعر في المزيج التسويقي
3-استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
4-العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسعير
5- تسعير الخدمات الجديدة والإجابة عن أسئلة القراء
وقد تحدثنا في المقال الأول عن : مفهوم تسعير الخدمات الصحية
وفي المقال الثاني تحدثنا عن :أهمية و أهـداف التسعـير هي :
1- تحقيق معدل عائد معين على الاستثمار
2- المحافظة أو تحسين الحصة السوقية .
3- استقرار الأسعار ) هدف سعري في فترة محدودة ( .
4- تعظيم الأربـاح .  

وفي المقال الثالث تحدثنا عن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
وقلنا إن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية سلاح ذو حدين، حد يمكن أنيحقق للمنظمة الصحية  البقاء و الإستمرار وحدآخر  يمكن أن يفشل جميعأنشطة المنظمة ويخرجها من السوق
 أن التسعير يجب أن يستند إلى 6 عناصر يمكن استباطها من أبحاث سوق الرعاية الصحية  1-معرفة تكلفة الخدمة المعنية 2- معرفة حجم الطلب  مثل العمليات القيصرية وعمليات استئصال اللوزتين 3- معرفة مدى رغبة الزبائن في الخدمة مثل عمليات التجميل للأنف أو الثدي  4-قدرة المستهلكين على الدفع(القدرة الشرائية)  5- قابلية استجابةالمنافسين.6- تصنيف الخدمة ضرورية وملحة بمعني وجود حاجة طبية ملحة مثل الولادات أم يمكن جدولتها مثل عمليات التجميل الاختيارية
ثم تحدثنا عن استراتيجيات التسعير الأساسية أو الكلاسيكية وهذه الاستراتيجيات تقسم إلى:
أولا التسعير على أساس التكلفة:
ثانيا التسعير على أساس الطلب .
ثالثا :التسعير على أساس المنافسة :
المنافسة بين مقدمي الخدمات الصحية  في عصر الإنترنت
ظهور الصحة الإلكترونية و يقصد به استغلال القطاع الصحي لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات ضمن العالم الرقمي بتطبيقات كثيرة.


وللمزيد من التفاصل في هذا الموضوع أنصح بقراءة الكتب التالية:
كتاب “the strategy and tactics of pricing ” توماس ناجل و رييد هولدن يوجز تسعة قوانين او عوامل تؤثر على كيفية نظر المستهلك لأي سعر و مقدار حساسيتهم لقرارات الشراء المختلفة. نشرتها على مدونتي
كتاب تسويق الخدمات وتطبيقاته - زكي خليل المساعد
كتاب "مبادئ تسويق الخدماتللكاتب أدريان بالمر، وترجمة بهاء شاهين
كتاب تسويق الخدمات هاني حامد الضمور
كتاب تسويق الخدمات الصحية نجاة العامري
كتاب تسويق الخدمات الصحية ثامر البكري نشرت ملخص له على مدونتي


وفي المقال الرابع تحدثنا عن العوامل المؤثرة على استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
وتحدثنا فيه عن العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
ومن العوامل الداخلية : التكاليف والأهداف التسويقية
ومن العوامل الخارجية : الطلب وطبيعة المنافسة والعوامل الاقتصادية والاعتبارات القانونية
وتطرقنا إلى الحديث عن بعض أدلة الأسعار وتجارب التسعير في بعض الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية بمقابل في السعودية الإصدار الثاني
هذا الدليل كاملا محفوظا لدي تحت رقم ملف 2 من يريده يتواصل
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية لغير الكويتين المقيمن في الكويت الصادر في أغسطس 2017 م
هذا الدليل كاملا محفوظ لدي تحت رقم ملف 210 من يريد يتواصل
نبذة عن دليل أسعار الخدمات الصحية لغير الكويتين الزائرين الكويت غير المشمولين بنظامي التأمين الصحي والضمان الصحي الصادرأغسطس 2017 م
هذا الدليل كاملا محفوظ لدي تحت رقم ملف 211 من يريد يتواصل









واليوم نتحدث عن موضوع : تسعير الخدمات الجديدةوإجابات عن أسئلة القراء الأعزاء .
كما نعرف ويعرف المهتمون والخبراء في مجال الرعاية الصحية وخصوصا التسويق الصحي أن  تحديد سعر خدمة صحية جديدة هو من أكثر مشاكل القرارات التسعيرية إثارة وتحديا. إذ أنها تتخذ غالبا في ضوء معلومات قليلة جدا عن الطلب، الكلفة، المنافسة، ومتغيرات أخرى والتي قد تؤثر في فرص النجاح.
وجوهر تسعير خدمة جديدة يتناول احتساب حساسية السعر للطلب، وكلفة الإنتاج. والمهم في تطوير سعر الوحدات الجديدة، هو العلاقة بين الفوائد التي يدركها المريض منها مقارنة بالكلفة الكلية
التي يتحملها مقارنة بالبدائل المتوفرة لديه.
كما يتأثر تسعير الخدمات الجديدة مباشرة بالقبول العام وبسهولة منافستها من قبل الخدمات الأخري. ومعنى تقبل السوق للخدمة هوالمدى الذي يهتم فيه الزبائن بها واعتبارها بديلا لكثير من الخدمات المتوفرة في السوق. وعملية تحديد سعر خدمة جديدة يأتي نتيجة سلسلة من الخطوات الستة  التي يمر بها قرار التسعير والتي من أهمها :
1-تحديد أهداف التسعير.  ماهو الجمهور المستهدف بالخدمة الصحية ؟
2-تحديد الطلب               ماهو حجم الطلب على الخدمة الصحية في السنة ؟ وماهي العوامل المؤثرة على حجم الطلب ؟ وهل الطلب مستمر أم موسمي أم مؤقت ؟
3-تحليل التكلفة و الإيراد.
4-تحليل أسعار المنافسين.
5-إختيار سياسة التسعير.  هل هي الاختراق أم
6- تحديد السعر. ويمكن الاستعانة بأسعار مقارنة من منافس محلي أو إقليمي
ونتيجة التفاعل بين هذه العوامل والأنشطة التي تتضمنها عملية التسعير، وتحليل الكلفة المترتبة على إنتاجها وتقديمها يتم إقرار سعر أساسي، يشتق من الإستراتيجية المختارة وينسجم مع الأهداف العامة لمركز تقديم الخدمة.
وعموما هناك طريقتين في تسعير الخدمةالصحية الجديدة هما :
- طريقة التسعير بالقشط بتحديد سعر عال نسبيا
هذه السياسة متبعة في تحديد أقصى سعر للمنتج الجديد بغرض الحصول على أقصى ربح ممكن في الأجل القصير، بعد ذلك وبعد مضي الفترة الزمنية التي تراها المنظمة مناسبة يتم تخفيض السعر تدريجيا لمواجهة المنافسة.
تصلح هذه الاستراتيجية في حالة:
Ø   المنتجات الجديدة التي تقدم للسوق لأول مرة.
Ø    المنتجات الجديدة على الشركة ولكنها تتمتع بمزايا فريدة عن المنتجات المنافسة الموجودة في السوق.
Ø   المنتجات عالية التقنية التي يكون معدل التغير التكنولوجي فيها سريعاً.
Ø   (مثال على ذلك شركات الهواتف النقالة: سامسونج و آي فون)
- وطريقة تسعير التغلغل بتحديد سعرمنخفظ نسبيا
هي عكس الاستراتيجية السابقة وتقوم على أساس تحديد سعر منخفض في البداية للمنتج الجديد بهدف جذب المستهلكين وإغرائهم بشرائه لتحقيق أكبر قدر من المبيعات. وبعد أن يكسب المنتج ثقة المستهلكين وولائهم يبدأ في رفع السعر تدريجيا بقدر ما تسمح به المنافسة وظروف السوق.
تكون ملائمة هذه الاستراتيجية في الحالات التالية:
 المنافسة الشديدة.
 معدل التغير التكنولوجي في الصناعة بطئ
عندما يكون الطلب على المنتج مرن حيث يؤدي تخفيض الأسعار إلى زيادة كبيرة في المبيعات.
يقول لاري كاهانير أنه عندما تكتشف أسعار المنافسين يمكنك تسعير منتجاتك بطريقة تنافسية وعليك أيضا أن تدرس الأسعار التي منحها منافسوك لجلب العملاء.
والآن ننتقل إلى الإجابة عن أسئلة القراء الأعزاء
1-التسعير باستخدام المجموعات التشخيصية المرتبطة أو المجموعات التي تستخدم تقريبا نفس الموارد
المجموعات التشخيصية المرتبطة تم ابتكارها لأول مرة في الولايات المتحدة في سبعينيات القرن العشرين من قبل نظام التأمين الخاص نتيجة الارتفاع المستمر في تكاليف الرعاية الصحية وقام برنامج ميديكير العام بتطبيق المجموعات التشخيصية المرتبطة في عام 1983م لكبح جماح التضخم في أسعار الرعاية الطبية ومنذ ذلك الوقت بدأ تكوين نظام متكامل في القطاع الخاص للتحكم في أسعار الخدمات الصحية 
وفي 1992 م تبني نظام الخدمات الصحية الوطني البريطاني نموذج معدل للمجموعات التشخيصية المرتبطة يسمي مجموعات الموارد الصحية ثم تطور هذا النموذج من مجرد آلية  محاسبية ثم أداة لمتابعة الأداء السريري لينتقل خطوة واسعة ليكون آلية ناجعة في حل مشكلات النواقص المؤسسية في الموارد البشرية ومنها قوائم الانتظار
والمجموعات التشخيصية المرتبطة هو نظام يقسم حالات المستشفي إلى 467 مجموعة أساسية  وهذا النظام تم تطويره في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل بروفيسور روبتر فيتير من كلية يل للإدارة وبروفيسور جون طومسون من كلية يل للصحة العامة
ونظام المجموعات التشخيصية المرتبطة هو برنامج قائم على عدة عوامل هي :التشخيص طبقا للتصنيف الدولي للأمراض والإجراءات وعمر ونوع المريض وحالته عند الخروج من المستشفي والأمراض الأخري التي يعاني منها المريض والمضاعفات
واستخدمت المجموعات التشخيصية المرتبطة في عام 1982 م من قبل ميديكير لتعرف كم ستدفع للمستشفيات نظير كل منتج صحي تقدمه المستشفي لمجموعة متجانسة من المرضي والتي من المتوقع أن تستخدم نفس الموارد (بشرية – وغير بشرية) من المستشفي
وتم تطوير المجموعات التشخيصية المرتبطة من قبل ميدكير لتصبح التصنيفات التشخيصية الكبري ويتم الاعتماد عليها في الاستعاضة المالية لحالات المستشفي وحالات الرعاية الصحية المنزلية أيضا
التصنيفات التشخيصية الكبري تقسم إلى 25 مجموعة بناء على التشخيصات الأساسية في التصنيف الدولي للأمراض النسخة 9 الأمريكية
ويوجد تصنيف آخر لحالات العيادة الخارجية
في 1 أكتوبر 2017 م تم نشر الإصدار 35 من المجموعات التشخيصية المرتبطة ةبه 989 مجموعة وبه عدد من التعديلات والزيادة ونقل بعض التشخيصات من مجموعة إلى أخري
وبذلك يكون مر 35 سنة على الإصدار الأول من المجموعات التشخيصية المرتبطة في 1982 م
متوفر ملف 6 خريطة ربط بين المجموعات التشخيصية المرتبطة والتصنيفت التشخيصية الكبري لمن يرغب به يتواصل

                                                        وهذه أمثلة أعلى خمس تشخيصات من حيث التكلفة
إصابات الحبل الشوكي             
طفل حديث الولادة  بمتلازمة التهاب الجهاز التفسي
طفل حديث الولادة  قليل الوزن عند الميلاد
مرض اللوكيميا
أمراض صمامات القلب 
وهذه أمثلة أعلى خمس إجراءات جراحية من حيث التكلفة

زراعة الأعضاء :القلب والرئة والبنكرياس
شق الترقوة
نقل النخاع العظمي
نقل وزراعة الكلي
جراحات صمامات القلب
إن شاء الله نجيب عن بقية الأسئلة في المقال القادم وننتظر المزيد من أسئلتكم
كان هذا هو مقالي الخامس من سلسلة مكونة من 5 مقالات عن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية تحدثنا فيه بشئ من التفصيل عن العنوان الخامس :تسعير الخدمات الصحية الجديدة وأيضا إجابات لبعض أسئلة الزميلات والزملاء الأعزاء وقد طلب مني بعض الزملاء الاستمرار في تلقي الأسئلة من القراء ونشر الإجابات وطلبوا أيضا تحويل هذه المقالات إلى محاضرة أو كتاب ورقي أو رقمي ليكون في متناول الجميع
وقد وعدتهم أن أفعل إن شاء الله
فضلا من لديه تعليق أو ملاحظات أو نقد على مقالاتي فليتواصل معي فالمرء قليل بنفسه كثير بزملائه وكما قال الفاروق رحم  الله -امرءا أهدى إلي عيوبي- والمرء يتعلم كل يوم شيء جديد ويكتسب خبرة من الجميع

نلقاكم على خير مع تحياتي وتقديري د.صديق الحكيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق