الاثنين، 26 فبراير 2018

تسع قوانين لحساسية السعر و نفسية المستهلك

نتيجة بحث الصور عن ‪pricing strategy‬‏


تسع قوانين لحساسية السعر و نفسية المستهلك

في كتابهم “the strategy and tactics of pricing ” ,توماس ناجل و رييد هولدن يوجز تسعة قوانين او عوامل تؤثر على كيفية نظر المستهلك لأي سعر و مقدار حساسيتهم لقرارات الشراء المختلفة.
هذه القوانين هي:
  • تأثير السعر المرجعي – حساسية المشتري لأي منتج تزداد بزيادة سعر المنتج بالنسبة للبدائل. البدائل قد تختلف بالنسبة للشتري حسب القسم من السوق, المناسبة و عوامل اخرى.
  • تأثير المقارنة الصعبة – المشترين يكونون أقل حساسية لسعر المنتجات التي لها سمعة قوية و معروفة عندما يواجهون صعوبة في مقارنتها ببدائلها المحتملة.
  • تأثير تبديل التكلفات – كلما زاد إستثمار منتج معين للشاري و وجب على الشاري تبديل المورد, كلما قلت حساسية هذا الشاري عند إختيار البدائل.
  • تأثير السعر-الجودة – المشترون أقل حساسية للسعر كلما كانت هذه الأسعار المرتفعة تشير إلى جودة أعلى. هذا التأثير ذو صلة وثيقة للمنتجات التي تعتمد على صورتها, المنتجات الحصرية, و المنتجات التي لها الحد الأدنى من العظة للجودة.
  • تأثير الصرف – المشترون اكثر حساسية للسعر عندما يكون الصرف يشكل نسبة كبيرة من دخل المشتري المتوفر.
  • تأثير المنفعة النهائية – هذا التأثير يشير للعلاقة بين الشراء و المنفعة الكلية, و هو مقسم إلى قسمين: الطلب المستمد: كلما كان المشترون اكثر حساسية لسعر المنفعة النهائية, كلما زادت حساسيتهم لسعر هذه المنتجات التي تساهم في هذه المنفعة. نسبة سعر التكلفة : تشير إلى نسبة كلفة مكون معين يساهم في انتاج المنفعة النهائية من الكلفة الكلية للمنفعة النهائية (مثال: الكمبيوتر و المعالج داخل الكمبيوتر). كلما قلت حصة المكونات من التكلفة الكلية للمنفعة النهائية كلما كان المشترون اقل حساسية لسعر المكون.
  • تأثير التكلفة المشتركة – كلما قلت نسبة سعر الشراء الذي يدفعونه المشترون لأنفسهم كلما كانو اقل حساسية للسعر.
  • تأثير العدالة – المشترون يكونون أكثر حساسية للسعر عندما يكون السعر خارج المجال الذي يعطونه لسعر المنتج كـ”عادل” او “منطقي”.
  • تأثير الصياغة – المشترون يكونو أكثر حساسية للسعر عندما يكون السعر بنظرهم مخسر بدل من مكسب متنازل عنه, و يكون عندهم حساسية اكبر عندما يدفع السعر بشكل منفصل بدلا من جزء من حزمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق