الأحد، 25 فبراير 2018

المقال الثاني : تسعير الخدمات الصحية بين النظرية والتطبيق

صورة ذات صلة



تسعير الخدمات الصحية بين النظرية والتطبيق المقال الثاني
إنه لمن دواعي سروي أن يجد مقالي الأول من هذه السلسلة كل هذا التفاعل والنقاش بين الزميلات والزملاء المهتمين بالرعاية الصحية ليس في مصر وحدها ولكن على امتداد العالم العربي من المحيط إلى الخليج فقد وصلتني رسائل مشجعة تحثني على الاستمرار في تقديم هذه الخماسية
وكما سبق وذكرنا في مقدمة المقال أنه في إطار الحديث عن تسعير الخدمات الصحية سنقسم الموضوع إلى خمس عناويين كبيرة سنتناول كل منها في مقال منفصل عبارة عن 1000 كلمة تزيد أو تقل  
هذه العناوين الخمسة هي :
1-مفهوم تسعير الخدمات الصحية
2-أهمية السعر في المزيج التسويقي
3-استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
4-العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسعير
5- تسعير الخدمات الجديدة
وقد تحدثنا في المقال الأول عن : مفهوم تسعير الخدمات الصحية
وفي مقدمة موجزة ذكرنا أن عنصر التسعير واحد من عناصر التسويق الأربعة كما معلوم للمهتمين بالتسويق عامة والتسويق الطبي على وجه الخصوص وهي باختصار المزيج التسويقي: Marketing mix  هو تحديد واستعمال مبادئ الــ 4 P's لتطبيقها على الموقع الاستراتيجي لمنتج في السوق. وضع المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي في عام 1948 من قبل جايمس كوليتون الذي اقترح ان يتم تحديد القرارات في التسويق بناءً على وصفة. وفي العام 1953 قام نيل بوردن رئيس نقابة المسوقين الأمريكين في ذلك الوقت بإطلاق اسم Marketing Mix  على هذه الوصفة. وفي العام 1960 قام جيروم ماكارثي بوضع عناصر هذه الوصفة التي تبدأ جميع كلماتها بحرف P باللغة الإنجليزية وكانت هذه العناصر اربعة في ذلك الوقت فسميت بالــ 4P's. وهي المنتج والمكان والترويج والسعر ولقد تم اضافه ثلاثه مجالات أخرى اضافه إلى المجالات التسويقيه التقليدية (4p's) وذلك من قبل بومس وبتنر (Booms & Bitner).وهي الناس والعملية والبيئة الطبيعية لتصبح 7Ps  هي المزيج التسويقي التوسعي
ووقلنا أن استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية: يعتبر أحد استراتيجيات عناصر المزيج التسويقي والتي تؤشر على فكر المنظمة ومرونتها ومدى قدرتها على الاستمرار وسط المتغيرات المستمرة في السوق
أما التسعير، فهو قرار وضع الأسعار الذي يتخذ من خلال عملية إدارية متكاملة، مع مراعاة هو" وضع أسعار عالية بما يكفي لتغطية عدة أمور تدخل في مفهوم السعر، فالتسعير التكاليف و الحصول على فائدة من جهة، ومنخفضة بما يكفي لاجتذاب مستهلكي المنتجات الصحية من جهة أخري "
فهو لا يمثل طريقة لتغطية تكاليف التشغيل وإحداث غطاء إيجابي فحسب، بل إنه استراتيجية تسويق .طويل المدي ومستمرة ومتطورة وعليه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار كل البرنامج التسويقي خلال عملية التسعير.والتسويق عنصر من أربعة عناصر تكن المزيج التسويقي
 ومن العوامل الحيوية في عملية التسعير للمنتجات الصحية  ثلاثة :
التكاليف والإيرادات ومرونة السعر  
كان هذا هو ملخص مقالنا الأول من سلسلة مكونة من 5 مقالات عن تسعير الخدمات الصحية واليوم  سنتحدث عن العنوان الثاني : أهمية السعر في المزيج التسويقي للخدمات الصحية
في الماضي القريب كان السعر من الأمورالشائكة عند تناولها في مجال الخدمات  بشكل عام، والصحة بشكل خاص، لا سيما في مجتمع مثل مجتمعنا تربى وجدانه لعقود طويلة على شعارات مثل : التعليم مثل الماء والهواء، مجانية التعليم، ومجانية الرعاية الصحية ولكن مع التحول نحو ما يسمى باقتصاديات السوق وما استتبع ذلك من خصخصة لمؤسسات القطاع العام وزيادة مساهمة القطاع الخاص في تقديم الخدمة الصحية أصبح الحديث عن التسعير أمرا منتشرا بل وضروري ليس فقط من باب التوعية المجتمعية ولكن أيضا من باب المعرفة المتخصصة والخروج من عباءة المجانية أو الدعم الكاذب ومواجهة الواقع الحديث بأن كل خدمة يقابلها سعر بصرف النظر من سيتشري الخدمة أو يبيعها فقد تكون الخدمة مجانية أو مدعومة من قبل فاعلي الخير أو الدولة مثل المؤسسات الصحية الخيرية مثل مستشفي 57367 ومستشفي بهية وغيرها لكن يظل تسعير هذه الخدمات ضروري لاستمرارها ومتابعة التسويق لها لاستمرار التمويل
وربما يسأل سائل ماهي  أهـداف التسعـير ؟ والإجابة هي :
1- تحقيق معدل عائد معين على الاستثمار
2- المحافظة أو تحسين الحصة السوقية .
3- استقرار الأسعار ) هدف سعري في فترة محدودة ( .
4- تعظيم الأربـاح .   المصدر: مدونة د.بن على عبد الرزاق
لذا يتمتع السعر بأهمية خاصة من بين عناصر المزيج التسويقي الأربعة أو السبعة  إذ أنه عنصر حيوي يؤثر في المنتج وطريقة توزيعه و وسائل الترويج له، ويمكن توضيح ذلك من خلال الآتي :
1-أن السعر هو المتغير الأكبر في المزيج التسويقي الرباعي  الذي يحقق الإيرادات للمنظمة الصحية .
2-تأثير التغيرات التي تطرأ على السعر يكون مباشرا في المزيج التسويقي، فمثلا أن السعر العالي يتسق مع النوعية العالية للخدمة الصحية مثل مستشفيات الخمس نجوم التي تستقبل نوعية معينة من المرضى سواء من داخل مصر أو خارجها  ويقتضي استراتيجية ترويجية قوية معتمدة على الجودة والسلامة وعادة تكون هذه المستشفيات حاصلة على الإعتماد الدولي للجودة JCI  وبالتالي يكون عملائها من الطبقة العليا ، كما أن التوزيع يجب أن يكون مقصور على منافذ مختارة  
3-العرض على أساس السعر هو الأنسب للإتصال مع الزبون فمن خلاله يمكن للمريض أن يدرك قيمة الخدمة المقدمة وهذه النقطة توجب على مقدم الخدمة الشفافية والإفصاح عن أسعار الخدمات الصحية وفي بعض الدول العربية مثل السعودية تنص المادة السابعة من اللائحة التنفيذية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة على :
على كل مؤسسة صحية خاصة تحديد أسعار الخدمات التي تقدمها، ومن ثم تعتمدها الوزارة بعد مراجعتها والتأكد من مناسبتها وفقا للمعايير التي تضعها، ولا يجوز تعديل هذه الأسعار إلا بعد موافقة الوزارة، وتلتزم المؤسسة بما يلي:
1.      أسعار الخدمات الصحية المعتمدة.
2.      وضع الأسعار في مكان بارز وبخط واضح.
3.      تقديم تقرير تقريبي للمراجع عن تكلفة العلاج قبل بدئه والخدمات التي ستقدم له.
4.      تقديم بيان تفصيلي نهائي للمراجع عن نوع العلاج والخدمات التي قدمت له وتكلفة كل منها.

وتنص على: تقوم المؤسسة الصحية الخاصة بنشر الأسعار المعتمدة من الوزارة إلكترونياً أو بنسخة مطبوعة.
4-يتفاعل المنافسون بسهولة أكثر مع العروض على أساس السعر أي أنه أحد مجالات التنافس.
5-في النوعية غالبا ما يعول العملاء على السعر كمؤشر على نوعية المنتج أو الخدمة الصحية
6-السعر هو  أكثر العناصر مرونة للتغيير، ويتجلى ذلك في ظروف المنافسة بين المنتجين وعند تغيرالنظم والقوانين التي تتعلق بتنظيم الأسعار، وكذلك عند حدوث تطورات تكنولوجية تؤثر على التكاليف  
7-من الناحية العملية، يعتبر السعر أحد ثلاثة عوامل تؤثر بشكل مباشر على الربح وهي التكلفة،السعر، كمية المبيعات
8- يستخدم بديلا عن الترويج المكثف لتسويق السلعة أو الخدمة، كما يستخدم للحصول على حصة
تسويقية أكبر و المزيد من الأرباح.
حالات قلة أهمية السعر :
وجود العرض أكبر من الطلب مما يدفـع الجميع على التنـافس على الأسعـار.
القدرة المالية للمستهلكين مما يجعلهم لا يركزون على السعر كثيرا , بل ينظرون مزايا أخرى في السلعة
كان هذا هو مقالنا الثاني من سلسلة مكونة من 5 مقالات عن تسعير الخدمات الصحية تحدثنا فيه بشئ من التفصيل عن العنوان الثاني وهو أهمية التسعير في الخدمات الصحية وإن شاء الله في المقال القادم سنتحدث عن العنوان الثالث : استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
فضلا من لديه تعليق أو ملاحظات أو نقد على مقالي فليتواصل معي فالمرء قليل بنفسه كثير بزملائه وكما قال الفاروق رحم  الله امرءا أهدى إلي عيوبي والمرء يتعلم كل يوم جديد ويكتسب خبرة من الجميع

نلقاكم على خير مع تحياتي وتقديري د.صديق الحكيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق