السبت، 24 فبراير 2018

تسعير الخدمات الصحية بين النظرية والتطبيق ... المقال الأول من خمس مقالات

صورة ذات صلة

تسعير الخدمات الصحية بين النظرية والتطبيق
كثر الحديث هذه الأيام عن تسعير الخدمات الصحية ومنها ما تواتر عن أن وزارة الصحة المصرية  ستبدأ تبدأ حوارا مجتمعيا حول تسعير الخدمات الطبية المقدمة عبر مشروع التأمين الصحى الاجتماعى الشامل المزمع البداية في تطبيق المرحلة الأولى منه في النصف الثاني من 2018م
لذا رأيت أنه من واجبي أولا كمواطن مصري وثانيا كطبيب وثالثا كخبير في الرعاية الصحية والتأمين الطبي أن أشارك في هذا الحوار المجتمعي راجيا أن يكون حرفي نافعا لجميع المهتمين بالرعاية الصحية والتأمين الطبي
وفي إطار الحديث عن تسعير الخدمات الصحية سيقسم الموضوع إلى خمس عناويين كبيرة سنتناول كل منها في مقال منفصل عبارة عن 1000 كلمة تزيد أو تقل  يسبقها مقدمة قصيرة وقد اعتمدت في مقالاتي هذه على عدد من المراجع العربية والأجنبية ومقالات ومناقشات الخبراء في مصر والشرق الأوسط
هذه العناوين الخمسة هي :
1-مفهوم تسعير الخدمات الصحية
2-أهمية السعر في المزيج التسويقي
3-استراتيجيات تسعير الخدمات الصحية
4-العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسعير
5- تسعير الخدمات الجديدة
مقدمة عن عنصر التسعير كواحد من عناصر التسويق الأربعة
تسعير الخدمات الصحية: تعتبر استراتيجيات التسعير أحد أهم عناصر المزيج التسويقي حيث أن المنشآت الخدمية الخاصة والمخصصة وحتي الحكومية ذاتية التشغيل تعتمد على المبرر الربحي في بقائها واستمرارها بجانب المبررالإنساني والحاجة الإجتماعية التي تنظمها الدولة سواء للمنشأت الصحية الخاصة أو الحكومية . بحيث يخضع قسم كبير منها للقوانين والتشريعات والخطط الموجهة  من قبل الدولة
لذا يجب أن يدرك من يأخذ قرار التسعير للخدمات الصحية سواء كان جهة حكومية أو جهة خاصة أهمية حصول المستهلك (المريض) على المنتجات الصحية وأن الإرتفاع في أسعارها سوف يؤثر سلبا على إتخاذ قرار الشراء سواء بالتحول إلى منتجات صحية (أو غير صحية) أرخص وهو ما ذكرته في كتابي طب الفقراء أو تأجيل الحصول على الخدمة وحصصول مضاعفات قد تؤدي إلى فقدان حياة المريض أو عضو أو وظيفة حيوية
ومن هنا فإن  يظهر جليا الدور الحيوي للتسويق الصحي  في إمكانية وصول الخدمات الصحية إلى جميع فئات المجتمع رأسيا (الغني والفقير ) وأفقيا (القريب والبعيد عن العاصمة) بحيث يتم تقديم المنتج الصحي إلى المستهلكين بأسعار حسب قدرتهم وقريبا من أماكن معيشتهم
السعر ليس فقط المال الذي تأخذه المستشفي مقابل بيعها المنتج الصحي للمريض والصحيح  بل هو أيضا عبارة عن  القيمة المضافة المعنوية للخدمة وأيضا يؤخذ في الاعتبار المنافع والمكاسب غير الملموسة والتي تعد في غاية الأهمية في التأثير على قرارات العملاء الشرائية لخدمات المنظمة، ولعل أهمها تكوين سمعة حسنة حول مستوى جودة الخدمات المقدمة وخدمة العملاء والخروج من المنظمة الصحية بتجربة إيجابية للعميل تكون أداة تسويق رائعة للمنظمة
العنوان الأول : مفهوم تسعير الخدمات الصحية.
هنالك عدة تعاريف للسعر تشترك معظمها في إبراز جانب التعبير عن القيمة النقدية للمنتج المعروض للبيع ( من قبل المنتج) أو المطلوب للشراء (من قبل المستهلك. فيعرف على أنه المبلغ الذي يطلبه مقدم الخدمة الصحية مقابل بيع منتج أو خدمة بهدف الحصول على ربح (فائدة)، بينما ينظر المشتري إلى السعر على أنه أحد التكاليف التي يتحملها للحصول على منتج أو خدمة ما.
وفي خدمات الرعاية الصحية، فإن السعر هو مقدار الإيرادات التي يحصل عليها مقدم الخدمات الصحية نظير التكاليف التي يتحملها لتقديم الخدمة
. أما التسعير، فهو قرار وضع الأسعار الذي يتخذ من خلال عملية إدارية متكاملة، مع مراعاة هو" وضع أسعار عالية بما يكفي لتغطية عدة أمور تدخل في مفهوم السعر، فالتسعير التكاليف و الحصول على فائدة من جهة، ومنخفضة بما يكفي لاجتذاب مستهلكي المنتجات الصحية من جهة أخري "
فهو لا يمثل طريقة لتغطية تكاليف التشغيل وإحداث غطاء إيجابي فحسب، بل إنه استراتيجية تسويق .طويل المدي ومستمرة ومتطورة وعليه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار كل البرنامج التسويقي خلال عملية التسعير.والتسويق عنصر من أربعة عناصر تكن المزيج التسويقي
 ومن العوامل الحيوية في عملية التسعير للمنتجات الصحية  ثلاثة :
التكاليف وهي القاعدة التي تستند عليها عملية التسعير، فإذا ما اعتمدت المنظمة الصحية في تحديد أسعارها معدلا دون مستوي التكلفة فإن ذلك يعني تكبدها الخسارة، أما إذا ما اعتمدت سعرا أكثر من التكلفة فإن ذلك يعني تحقيق إيراد كلي ناجم عن التقليل من التكاليف اللازمة لإنتاج سلعة أوخدمة يؤدي ذلك إلى استمرارها وتطورها
الإيرادات : تمثل النقد المتولد لتغطية تكاليف إنتاج وبيع المنتج أوالخدمة فضلا عن أي مقدار من الربح، فالزبائن يوازنون سعر المنتج مقابل الفوائد المتوقعة منه
مرونة السعر  :وهو تعبير عن حساسية الإيراد الكلي إزاء أي تغير فى
السعر، وهو مؤشر يعكس كيفية تأثير الطلب على أي تغير في السعر.
كان هذا هو مقالنا الأول من سلسلة مكونة من 5 مقالات عن تسعير الخدمات الصحية تحدثنا فيه بشئ من التفصيل عن العنوان الأول الأول وهو المقدمة ومفهموم التسعير في الخدمات الصحية وإن شاء الله في المقال القادم سنتحدث عن العنوان الثاني : أهمية السعر في المزيج التسويقي للخدمات الصحية

نلقاكم على خير مع تحياتي وتقديري د.صديق الحكيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق