الأربعاء، 29 يونيو 2016

الحكومة المصرية تبحث طرح 75 مستشفى تكاملي على القطاع الخاص

وزيرا «الصحة» و«الاستثمار» يبحثان فرص التعاون الاستثماري في القطاع الصحي


اجتمعت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد ووزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد راضى، مساء أمس الأحد؛ لبحث فرص التعاون الاستثمارى بالقطاع الصحى، وذلك بمقر وزارة الاستثمار، وبحضور أكثر من 20 من قيادات وزارة الصحة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار محمد خضير. 
وعرض وزير الصحة الدراسة المبدئية التى أعدّتها الوزارة؛ بهدف الاستغلال الأمثل لمستشفيات “التكامل” المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، حيث حصرت “الصحة” ما يقرب من 75 مستشفى من إجمالى 400 مستشفى يمكن أن تُطرح للاستثمار بطرقٍ، منها المشاركة مع القطاع الخاص، أو تأسيس شركة متخصصة لإدارة المستشفيات، بالتعاون مع جهات مختلفة، أو تشغيل هذه المستشفيات عن طريق رجال الأعمال، أو عن طريق نقل إدارة هذه المستشفيات لمؤسسات تابعة لوزارة الصحة بهدف الاستفادة منها.  
وشرح الدكتور أحمد عماد أنه بحسب الدراسات الأولية التى أعدَّتها “الصحة”، فإن متوسط التكلفة التقديرية لتطوير المستشفى الواحد شاملة التجهيزات وتحويلها لمستشفى مركزى كامل الخدمات تُقدر بحوالى 30 مليون جنيه، وذلك بحد أدنى. 
وتقع هذه المستشفيات فى مناطق حيوية بـ17 محافظة، وهى: السويس والإسماعيلية والدقهلية والمنوفية والجيزة والفيوم وكفر الشيخ والمنيا وأسوان والغربية وسوهاج ودمياط والشرقية والبحيرة وأسيوط وقنا والوادى الجديد. 
وقال وزير الصحة: “يأتى عرض ملف مستشفيات التكامل على وزارة الاستثمار للمساعدة فى دراسة أفضل الفرص الاستثمارية لها فى إطار استراتيجية وزارة الصحة للاستغلال الأمثل لهذه المستشفيات وتقديم خدمات صحية لائقة للمواطنين، خاصة فى المناطق المحرومة”. 
وصرّحت داليا خورشيد، “أن (الاستثمار) بالتعاون مع قيادة (الصحة) ستقوم بإعداد نموذج استثمارى؛ بهدف التعرف على أفضل الطرق الاستثمارية المناسبة وفقًا لمقومات كل مستشفى، بما يضمن جذب أفضل المستثمرين للاستخدام الأفضل لهذه المستشفيات وإدارتها بشكل يحقق نفعًا للمجتمع الذى توجد به”. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق