الأربعاء، 22 يونيو 2016

توقعات بنمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون بنسبة 12.1 %سنويا




توقعات بنمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون بنسبة 12.1 %سنويا 

2016-06-20وام
يتوقع ان شهد سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي نموا في المعدل السنوي بنسبة 12,1 بالمائة خلال الأعوام من 2015 إلى 2020 وبمبلغ قدره نحو 40,3 مليار دولار أميركي في العام 2015 إلى 71,3 مليار دولار أميركي في العام 2020 حيث تشكل زيادة النمو السكاني والارتفاع في تكاليف العلاج عوامل أساسية مساعدة في هذا النمو .
 
جاء ذلك في التقرير الأخير الذي نشرته " ألبن كابيتال " المتخصصة في الدراسات المتعلقة بقطاع الرعاية الصحية والذي لفت إلى أن غالبية مزودي خدمات الرعاية الصحية يستثمرون حاليا بشكل ضخم في بناء المستشفيات والعيادات والصيدليات الجديدة مع توجه دول مجلس التعاوان الخليجي إلى تعميم التأمين الصحي الإلزامي على جميع المقيمين فيها حيث من شأن هذا الأمر زيادة الطلب على المنشآت الطبية الجديدة.
 
ومن المتوقع أن يشهد عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي - البالغ حاليا حوالي 53,3 مليون نسمة - نموا سنويا بمعدل 2,4 بالمائة بين الأعوام من 2015 إلى 2020 ما يرفع بالتالي قاعدة المستهلكين لدى مزودي خدمات الرعاية الصحية بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن تشهد المنطقة تحولا في توزيع الفئات العمرية نتيجة التوقعات في تحسن مستويات الحياة.
 
وتظهر الدراسات أنه من المتوقع إنفاق 25 مليار دولار أميركي " 91 مليار درهم" على أهم 20 مشروعا للرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي .
 
وقال ثومبي محي الدين الرئيس المؤسس لمجموعة "ثومبي" وجامعة الخليج الطبية بعجمان إن التوقعات بنمو سوق الرعاية الصحية تستدعي دعما واضحا وثابتا في نوعية الخدمات الصحية المتخصصة من أطباء وممرضين وممرضات وصيادلة ومسعفين .. مشيرا إلى أن المتزايد على التسجيل في جامعة الخليج الطبية بعجمان هو مؤشر على ارتفاع الطلب على التخصصات الطبية في المنطقة حيث تقدم أن أكثر من 7 آلاف طالب بطلبات التحاق للعام الأكاديمي الجديد 2016-2017 في الجامعة مقارنة بـ 5 آلاف طلب انتساب جرى تلقيها خلال العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 40 بالمائة.
 
وأضاف إن مجموعة "ثومبي" قامت بإستثمار 1,2 مليار درهم إماراتي في توسعة شبكتها في قطاع مؤسسات الرعاية الصحية من المستشفيات والجامعات الطبية والعيادات والصيدليات بهدف المساعدة في تلبية هذا الطلب المتزايد حيث سيظهر ذلك من خلال تطوير 420 مؤسسة جديدة في السنوات الأربع المقبلة وزيادة قدرة الموارد البشرية للمجموعة بمعدل ثلاثة أضعاف لترتفع من 5 آلاف حاليا إلى 15 ألف بحلول العام 2020. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق