الاثنين، 17 أبريل 2017

هل إلى خروج من سبيل؟ «2 /5» الاتحاد المصرى للتأمين

ترست ري لوساطة إعادة التامين

صحيفة المال 17/4/2017
بقلم: إبراهيم عبد الشهيد
العضو المنتدب لشركة «تراست» لوساطة إعادة التأمين


عندما يشمل العمل المؤسسى أكثر من هيكل تنظيمى، ليس من الضرورى وجود ارتباط عضوى بين تلك الهياكل، المهم هو قيام كل هيكل بأداء دوره المرسوم بدقة على أكمل وجه.

وأعتقد أننا ربما نكون فى حاجة إلى تطوير مهام الهيئات ذات الصلة لتواكب الاحتياجات الآنية والمستقبلية.

وللاتحاد المصري للتأمين دور مهم فى دعم جهد إدارات إدارة إعادة التأمين بالشركات:-

1 - من خلال لجانه الفنية نقترح قيام الاتحاد بإعادة النظر فى محتويات الكتاب السنوى، ليتضمن المعلومات التى تدعم موقف الشركات وتمنحها جانب من المعلومات الفنية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:-

● الإحصائيات التجميعية عن نتائج كل فرع تأمينى من واقع بيانات الشركات وأن تتخلى الشركات عن هاجس إفشاء الأسرار وأن تتعاون بشفافية مع الآخر.

● المشكلات الفنية التى تتعرض لها السوق وكيفية معالجتها.

● أهم النقاط والمشكلات التى تم تدارسها مع معيدى التأمين أثناء زياراتهم ورأى السوق/ رد فعله بخصوص تلك النقاط.

● دراسة أهم الحوادث التى وقعت خلال فترة التقرير، والدروس المستفادة منها.

● أهم التغييرات الهيكلية والإدارية التى حدثت خلال فترة التقرير.

● التوجهات المستقبلية.
مع مراعاة صياغة التقرير على الأقل بلغة واحدة، غير العربية وتوزيعه على أوسع نطاق مما يساعد على نشر جانب مفتقد من المعلومات الفنية الدقيقة، مما يدعم الرسالة التى تبثها الشركات وتقوى نقاط إرتكازها.

2- وفى هذا الصدد فربما يكون المفيد أن ينصهر ممثلو جميع الشركات مع لجنة إعادة التأمين، وباقى اللجان الفنية فى ورش عمل يتم فيها الاتفاق على الخطوط العريضة للرسالة التى ترغب السوق فى توجيهها إلى أسواق الإعادة والأسلوب الأمثل لصياغتها وتبويبها، حينها يمكن أن يكون لهذا الكتاب قيمة عظيمة.

3 - لا أحد يطالب باتباع جميع الشركات لنسق واحد، بل على الاتحاد أن يتيح كما وكيفا أفضل من المعلومات على أن يترك لكل شركة حرية صياغتها بالشكل الذى يخدم الرسالة التى تود تمريرها.

4 - التواصل المستمر من خلال عقد لقاءات / ورش العمل بشكل نصف سنوي/ ربع سنوى لتدارس أحوال السوق بمنتهى المباشرة والشفافية، وأن يخلع الجميع عباءة الانتماء لشركاتهم ويركزوا فقط على مسئولياتهم المهنية تجاه مستقبل السوق.

5 - ربما فى الوقت المناسب يعاد النظر فى أسلوب اختيار قيادات الاتحاد.

والخلاصة 
أننا فى أشد الحاجة إلى تسويق أنفسنا بالشكل اللائق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق