الأحد، 24 يوليو 2016

أكثر 10 شخصيات نجاحًا في وادي السيليكون الآن



أكثر 10 شخصيات نجاحًا في وادي السيليكون الآن

2016-07-24أرقام
0
يُمثل وادي السيليكون في القسم الجنوبي من حوض سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا العاصمة التقنية للكرة الأرضية، بسبب آلاف الشركات العاملة في مجال التقنيات المتقدمة، التي تتخذ منه مركزًا لمقرّاتها الرئيسية.
 
ونشر "بيزنس إنسايدر" قائمته السنوية التي تضم أهم الشخصيات المُلهمة والناجحة في مجال التكنولوجيا في وداي السيليكون الآن، حيث تُلقي القائمة نظرة على أهم الشخصيات التي أحدثت تغييرًا العام الماضي، وتشمل المديرين التنفيذيين الذين فتحوا أفاقًا جديدة في الشركات، والشركات التي ترغب في تغيير الصناعات وحياة الأشخاص.
 
1- مارك زوكربيرج
كان العام الماضي عامًا هامًا لمؤسس شركة "فيسبوك" ومديرها التنفيذي "مارك زوكربيرج"، حيث وضع خلال مؤتمر الشركة للمطورين F8 خريطة طريق للشركة لمدة 10 سنوات، تشتمل على خطة قصيرة الأجل لزيادة الفيديوهات والبحث والتطبيقات مثل "إنستجرام" و"واتس آب" خلال الخمس سنوات المقبلة، بينما تركز الشركة على المدى الطويل على المشروعات الكبيرة مثل الطائرات من دون طيار، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي.

 
وقد أصبح "زوكربيرج" أبًا في الخريف الماضي، مما دفعه للتخلي عن 99% من ثروته المقدرة بـ 50 مليار دولار احتفاء بولادة طفلته "ماكس"، وسوف تذهب هذه الأموال لصالح مؤسسة خيرية أسسها مع زوجته "بريسلا"، أطلق عليها اسم مبادرة "تشان زوكربيرج"، والتي تهدف للقيام باستثمارات طويلة الأجل في مشروعات تهدف لتحسين الصحة والتعليم والمساواة.
 
2- لاري بيج


أعلن رجل الأعمال الأمريكي الذي أسهم في تأسيس محرك البحث الشهير جوجل "لاري بيج" العام الماضي  إنشاء شركة "ألفابت"، وهي شركة قابضة تشرف على "جوجل" والعديد من الشركات التابعة لها، وقد تم اختيار "بيج" في منصب المدير التنفيذي للشركة.
 
وذكرت "بلومبيرج" أن "بيج" يستحوذ على شركتين يعملان على تصنيع سيارة طائرة.
 
3- ترافيس كالانيك


تبلغ قيمة شركة "أوبر" التي أسسها " ترافيس كالانيك" 68 مليار دولار، مما يجعلها أكثر الشركات الخاصة قيمة في مجال التكنولوجيا في العالم.

وقد ارتفع رأس المال الاستثماري تحت قيادة "كالانيك" ليبلغ 3.5 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية في شهر يونيو/ حزيران.
 
وتستمر شركة "أوبر" في توسعاتها وابتكاراتها وتقديم خدمات جديدة مثل "UberEats"، والذي يحضر وجبات الطعام للعملاء في مدينة نيويورك.
 
4- إيلون ماسك


 
يعد واحدًا من أكثر رجال الأعمال نفوذًا في العالم، فقد أسس العديد من الشركات مثل "تيسلا موتورز" و"سبيس إكس".
 
كشف في أبريل/نيسان العام الماضي عن "تيسلا" موديل 3، والتي وصلت الطلبات المُسبقة عليها إلى 375 ألف طلب خلال شهر واحد فحسب.
 
يمتلك "ماسك" 22% من "سولار سيتي" وهي شركة خدمات طاقة تقوم بتثبيت الألواح الشمسية للمساكن والشركات والمؤسسات.
 
كما قام بابتكار هايبرلوب وهو نظام نقل عالي السرعة، لنقل الركاب من لوس أنجلوس إلى سان فرانسيسكو في غضـون 30 دقيقة.

5- ريد هوفمان وجيف وينر


في مارس/آذار العام الماضي منح الرئيس التنفيذي لشركة "لينكد إن" "جيف وينر" موظفي الشركة أسهم المكافأة الخاصة به، والبالغة قيمتها 14 مليون دولار، بعد انخفاض أسهم الشركة بنسبة 40%، وأعرب "وينر" عن أمله في أن تساعد هذه الخطوة في تنشيط الموظفين وتحسين روحهم المعنوية.
 
وبحلول شهر يونيو/حزيران أصبحت أسعار أسهم الشركة محل جدل، وأشرف مؤسس الشركة "هوفمان" و"وينر" على عملية بيعها إلى "مايكروسوفت" مقابل 26.2 مليار دولار، لتكون بذلك أكبر صفقة استحواذ في تاريخ مايكروسوفت.

6- جاك دورسي


له بصمات في جميع أنحاء وادي السيليكون باعتباره المؤسس والرئيس التنفيذي لكلاً من "تويتر" و "سكوير".
 
وطرح "دروسي" أسهم شركة "سكوير" طرحًا عامًا للجمهور في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسعر يبلغ 9 دولارات للسهم، أي أقل من السعر الذي كان مقترحًا ويتراوح بين 11 و13 دولارًا. وتبلغ القيمة السوقية للشركة 3 مليارات دولار، بينما تبلغ إيراداتها 1.3 مليار دولار.
 
بعد عودة "دورسي" إلى العمل كرئيس تنفيذي مؤقت لـ"تويتر" في يوليو/تموز 2015، قضى العام الماضي في إدخال تعديلات على الخدمة، بما في ذلك إدماج المزيد من الفيديوهات الحية أكثر، واتخاذ إجراءات صارمة على الاعتداءات التي يشتكي منها العديد من المستخدمين.
 
7- تيم كوك


أطلق الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" خدمة موسيقية خلال الـ 12 شهرًا الماضية، والتي حققت نسبة مشاركات مدفوعة بلغت 6.5 مليون في الشهر الأول، بعد فترة من تقديم الخدمة مجانًا.
 
كما أطلق أجهزة "Apple TV 4" التي يُمكنها تشغيل تطبيقات الطرف الثالث وخدمة سيري، إضافة إلى إطلاق الشركة آيباد برو أكبر تابلت بها، مُعلنة بجرأة نهاية الأجهزة المكتبية.
 
وقد استثمرت الشركة تحت قيادة "كوك" مليار دولار في شركة "Didi Chuxing" وهي شركة صينية تقدم خدمات التوصيل، وتنافس شركة "أوبر" منافسة شرسة.
 
8- مارك بينيوف


 
يتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة السحابية "سيلزفورس"، والتي تعد واحدة من أهم شركات التكنولوجيا في العالم.
 
تحقق الشركة تحت قيادة "بينيوف" معدل نمو سنوي تبلغ نسبته 22%، ومن المتوقع أن تصل إيرادات هذا العام إلى أكثر من 8 مليارات دولار.
 
ولم يصبح "بينيوف" نموذجًا للنجاح المالي فحسب، بل صار أيضًا نموذجًا في المشاركة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين، وتعهد بضمان المساواة في الأجور بين الرجال والنساء.

9- ديفيد ماركوس


غادر "ماركوس" وظيفته كرئيس لشركة "باي بال" منذ عامين ليتولى مسؤولية "ماسنجر" في شركة "فيسبوك"، وقد نما تطبيق الماسنجر تحت قيادته ليصل عدد المستخدمين إلى 900 مليون مستخدم نشط شهريًا به منذ أبريل/نيسان الماضي.
 
وقد أضاف "ماركوس" هذا العام العديد من الخدمات إلى الماسنجر أبرزها خدمة "سبوتيفاي" للموسيقى.
 
10- براين سلينجيرلاند، سكوت ديلا، دانيال راينر


 
أطلق الثلاثة في سبتمبر/أيلول الماضي شركة "ستيمسنتركس"، التي تهدف إلى إنهاء السرطان عن طريق استهداف خلايا جذعية معينة، وبعد أقل من عام استحوذت شركة الأدوية الضخمة " AbbVie" تلك الشركة الناشئة مقابل 10.2 مليار دولار، في حين كانت قيمة الشركة تبلغ 5 مليارات دولار، لتعد تلك الصفقة واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في مجال التكنولوجيا.
 
وقد أظهرت شركة " AbbVie" اهتمامًا خاصًا بعقار "ستيمسنتركس" لمكافحة سرطان الرئة " Rova-T"، وتأمل أن توفره في الأسواق بحلول عام 2018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق