الثلاثاء، 19 يوليو 2016

شركة سعودية: ابتكار تقنية للكشف عن سرطان الثدي


شركة سعودية: ابتكار تقنية للكشف عن سرطان الثدي



فوربس : يرى خبراء الأعمال الريادية أن وسائل التكنولوجيا الحديثة، سهلت إنشاء الشركات وجعلتها أقل كلفة. وهي من أهم الطرق التي أعانت المرأة في المجتمعات النامية، على جني المال والحصول على وظيفة في شتى المجالات.
فيما يؤكد الخبراء أيضاً، على أن المبادرات النسوية من أهم المصادر غير المستغلة لتحقيق النمو الاقتصادي. بل إن مؤسسة (Goldman Sachs) خلصت إلى أن سد الفجوات الائتمانية المتعلقة بالنساء في الاقتصادات الناشئة، يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي في العالم بنسبة 12٪. وبالإضافة إلى الإسهام في النمو الاقتصادي للمجتمعات، هناك أبعاد أخرى لبعض التجارب النسوية في العمل الريادي، متعلقة بالتنمية وخدمة المجتمع ودعم القضايا الإنسانية، إلى جانب طرح منتجات جديدة في الأسواق الناشئة. وخير مثال على ذلك، مبادرة الريادية نرمين سعد التي نالت اهتماماً واسعاً، عندما طرحت فكرة ابتكار حمالات صدر تساعد على الكشف عن سرطان الثدي. تقول: "تعود معظم حالات وفيات مرضى سرطان الثدي في السعودية، إلى عدم رغبة النساء في الكشف عن أنفسهن أمام الأطباء. كما أن كثيراً منهن لا يبلغن عن الأعراض التي تظهر عليهن، أو يقمن بالتصوير الشعاعي للثدي بشكل منتظم". وقد بدأ اهتمامها بهذه المشكلة وبحثها عن الحلول الممكنة لها، بعد أن واجهت إحدى صديقاتها تجربة مريرة مع هذا المرض، لينتهي بها الحال أخيراً إلى استئصال ثدييها. وفي ضوء الاحصاءات الدولية، يبلغ معدل الوفيات بسبب سرطان الثدي حول العالم نحو 500 ألف امرأة سنوياً، 70% منهن في دول العالم النامية.
فيما سعت بعد ذلك إلى بلوغ طموحها من خلال شركة (SDB: Smart Detection Bra) وتطوير نموذج أولي لحمالة الصدر، للكشف عن تغيرات أنسجة الثدي من خلال 5 معايير مختلفة، ويمكن ارتداؤها يوماً واحداً في الشهر فقط. غير أن ما يميزها عن غيرها من التقنيات المشابهة هو دقة المعايير المعتمدة؛ بما فيها درجة الحرارة والكثافة، والتطور العلمي والتكنولوجي في التواصل ونقل المعلومات. وبينما تحاول اليوم الحصول على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار، لإطلاق شركتها في أميركا أو كندا- ترى نيرمين سعد التي كانت ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى السيدات العربيات 2015، أنه من السهل إطلاق شركة قائمة على ابتكار الأجهزة في الأسواق الحالية. لكن يثير هذا المشروع تساؤلات مهمة أيضاً، حول دور المرأة في مجال الابتكار للأسواق الناشئة: ما هي المشاكل التي يمكن أن تعالجها؟ وما حجم الفرص المعروضة أمامها؟
وبتأثير من تجارب مماثلة وناجحة، كتب الكثيرون حول إمكانية تفوق تكنولوجيا الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا على نظيرتها في العالم المتقدم، حيث يمكن للمبدعين التوصل إلى أفضل الحلول للعديد من المشكلات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق