الثلاثاء، 19 يوليو 2016

مجلس الضمان الصحي يستقبل 2381 شكوي ضد أطراف العلاقة التأمينية في 2015








كشف لـ "الاقتصادية" ياسر المعارك المتحدث الرسمي في مجلس الضمان الصحي التعاوني، أن مجموع الشكاوى المقدمة لأمانة المجلس خلال العام الماضي، بلغ نحو 2381 شكوى بزيادة قدرها 50.22 في المائة عن عام 2014، منها 2042 شكوى ضد شركات التأمين وإدارة المطالبات مشكّلة بذلك ما نسبته 86 في المائة من إجمالي الشكاوى الواردة للمجلس.
وأوضح أن الشكاوى التي سُجلت ضد مقدمي خدمة الرعاية الصحية بلغت 59 شكوى، مشكلة بهذا الرقم نسبة 2 في المائة من إجمالي الشكاوى المقدمة للمجلس، في حين بلغ عدد الشكاوى ضد أصحاب العمل 234 بنسبة 10 في المائة من إجمالي الشكاوى.
وأكد أن مجلس الضمان استطاع تسوية 92 في المائة من مجموع الشكاوى من خلال إدارة خدمة العملاء في المجلس، فيما لا تزال نحو 8 في المائة تحت الإجراء أو الحفظ لدى المجلس أو الجهات ذات العلاقة الاختصاص.
وحول أكثر المناطق استقبالا للشكاوى والعدد الخاص لكل منطقة، أفاد ياسر المعارك، أن منطقة الرياض جاءت في مقدمة المناطق، حيث وصل عدد الشكاوى فيها إلى 1098 شكوى أي ما يعادل 46 في المائة من إجمالي الشكاوى المقدمة، تلتها مكة المكرمة بـ602 شكوى، ثم المنطقة الشرقية بعدد411 شكوى.
وذكر أنه من المتوقع ارتفاع عدد الشكاوى كل عام بسبب زيادة حجم سوق التأمين الصحي خصوصا مع إضافة شرائح جديدة تحت مظلة التأمين إضافة إلى ارتفاع مستوى الوعي بنظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة، وتوسع أمانة المجلس في تنويع وسائل الاتصال بها لتلقي الملاحظات و المقترحات.
ولفت إلى أن عدد المؤمن عليهم يزيد على 12.6 مليون، جميعهم من العاملين في القطاع الخاص وهم الشريحة التي يستهدفها النظام، مبينا أن عدد شركات التأمين المعتمدة بلغ 26 شركة، إضافة إلى 6 شركات إدارة مطالبات، و3178 مركزا معتمدا للرعاية الصحية.
وقال المعارك إن المجلس يدرك حجم الدور المهم الملقى على عاتقهم حيال صناعة سوق التأمين الصحي وحماية أطراف العلاقة التأمينية، وبهذا الخصوص وفرت الأمانة العامة عديدا من القنوات الرسمية لاستقبال الملاحظات والاقتراحات والشكاوى من خلال حزمة من البرامج التي تستهدف خدمة العملاء من أطراف العلاقة التأمينية ومنها إنشاء مركز الاتصال الموحد، باللغتين العربية والإنجليزية التي تقدم للمتصل معلومات عن نظام التأمين الصحي وتفسير لوائحه وأسماء الشركات المؤهلة إضافة إلى أسماء مقدمي الخدمة الصحية المعتمدين.
وأشار إلى أن من البرامج التي تستهدف العملاء، تسجيل وتسلم الشكاوى والاقتراحات والرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات، إضافة إلى البوابة الإلكترونية، حيث تقدم كافة المعلومات المتعلقة بنظام التأمين الصحي وشروط تأهيل شركات التأمين الصحي واعتماد المرافق الصحية، فضلا عن الاتصال على أرقام الهاتف والفاكس الخاص بالمجلس أو التواصل عن طريق إحدى القنوات الإعلامية الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني للمجلس، أو عبر صفحة المجلس الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأفاد المعارك، بأن أمانة المجلس تعتمد على وسائل الإعلام كشريك استراتيجي يسهم في رفع مستوى الوعي والتثقيف حيال النظام واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة وكذلك التعريف بالمجلس وما يقوم به من مهام تنظيمية وإشرافية على قطاع التأمين الصحي وذلك من خلال الحملات الإعلامية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وكذلك عبر الإعلام الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي مثل "صحتك الأهم" و " لتأمين صحي أفضل "، والزيارات الميدانية للغرف التجارية الصناعية في جميع المناطق، والاجتماع مع منسوبي الغرف وشرح الضمان الصحي التعاوني لهم.
وأكد أن الأمانة تعمل على إعداد المطويات التوعوية عن الضمان الصحي وتطبيقاته، وتوزيعها على منسوبي أطراف العلاقة التأمينية، وعقد اللقاءات المفتوحة بشكل دوري مع شركات التأمين الصحي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، للرد على كافة الاستفسارات وتلقي المقترحات والاطلاع على آخر مستجدات سوق التأمين الصحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق