السبت، 30 يوليو 2016

أفضل شركات تجمع بين الابتكار ونموذج العمل الفعال



أفضل شركات تجمع بين الابتكار ونموذج العمل الفعال

2016-07-30أرقام
2
تصدرت "أمازون" قائمة أفضل الشركات الذكية فيما يتعلق بالأساليب التي تلجأ إليها في خلق فرص جديدة، وفقًا لترتيب مجلة "تكنولوجي ريفيو" لأفضل الشركات التي تجمع بين الابتكار ونموذج العمل الفعال.
 
وبحسب القائمة، فإن بعض شركات العام الحالي من الشركات الكبيرة مثل "أمازون" و"ألفابت"، والتي تستخدم تقنيات رقمية لإعادة تعريف الصناعات.
 
وعلى الرغم من ذلك الحماس المصاحب للتطورات الحديثة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والطب الجيني، فقد فشلت التكنولوجيا في تنشيط الاقتصاد كليا.
 

 
1- "Amazon"

المقر: سياتل .. واشنطن
الصناعة: الإنترنت والوسائط الرقمية
قيمة الشركة: 337 مليار دولار

- خلال العام الماضي، وضعت "تكنولوجي ريفيو" أمازون ضمن قائمتها لأذكى 50 شركة لدمج الروبوتات في مراكز تقديم خدماتها، واحتلال الشركة للصدارة خلال العام الجاري جاء من خلال نجاحها المبهر لخدمتها الصوتية "أليكسا" وبروز عائلتها من الأجهزة مثل (أمازون إيكو وإيكو دوت وأمازن تاب).

- تسهل "أليكسا" مسألة البحث في الشبكة وتشغيل الأغاني وتعديل الإضاءات وضبط الحرارة، بمجرد تلقيها أوامر صوتية من صاحب المنزل.

- كما أن خدمات ويب "أمازون" جديرة بالذكر أيضا حيث إنها تحتل موقع الريادة وتُعد الشعبة الأسرع نموا والأكثر ربحية بالشركة.

- تم بيع جهاز المساعدة الشخصية الخاص بالخدمة الصوتية لأليكسا "إيكو دوت"، بأفضل أسعار في المتناول وهي 89.99 دولار.


 
2-  "Baidu"
 
المقر: بكين .. الصين
الصناعة: الإنترنت والوسائط الرقمية
القيمة: 55 مليار دولار

- بعيدا عن أعمالها الأساسية من مبيعات الإعلانات والبحث على الإنترنت، تضطلع "بايدو" بأعمال تمييز الكلام وجهات التخاطب.

- في عام 2015، أعلنت عن تطوير محرك لتمييز الكلام يُدعي "دييب سبيتش" يستخدم التعلم العميق للتعرف على الكلمات المنطوقة، وأحيانا بشكل أكثر دقة من أي شخص يمكنه القيام بذلك.

- تجري "بايدو" أبحاثا على الذكاء الاصطناعي لتحسين منتجاتها وخدماتها وزيادة قدرتها التنافسية مع خصوم مثل "علي بابا" و"تينست".

- كما تسعى الشركة بقوة لدخول سوق السيارات ذاتية القيادة وكونت مؤخرا فريقا في وادي السيليكون ليقود البحث والهندسة في رؤية الحاسب والروبوتات وأجهزة الاستشعار من بين مجالات أخرى.

- تخطط "بايدو" لتوظيف أكثر من 100 باحث ومهندس في السيارات ذاتية القيادة بمدينة كاليفورنيا بحلول نهاية العام.


 
3- "Illumina"
 
المقر: سان دييجو (كاليفورنيا)
الصناعة: التكنولوجيا الحيوية
القيمة المقدرة: 20 مليار دولار

- تأمل "إيلومينا" أكبر الشركات المتخصصة في وضع التسلسل الجيني" في توسيع دورها التكنولوجي فيما يتعلق بتشخيص المرض، وخلال العام الحالي، أسست "إيلومينا" شركة جديدة لتطوير اختبارات الدم التي تتكلف ألف دولار أو أقل، للكشف عن أنواع عديدة من السرطان قبل ظهور الأعراض وتحسين فرص البقاء على قيد الحياة.

- يترأس الشركة الجديدة "جيف هوبر" وهو مدير تنفيذي سابق في "جوجل" توفيت زوجته بسرطان القولون.
مفهوم الاختبار، والذي يطلق عليه أحيانا "أخذ عينة من السائل"، يستخدم آلات التسلسل عالية السرعة لإيلومينا لتنظيف دم الشخص من أجزاء الحمض النووي التي تطلقها الخلايا السرطانية.

- الشركة حققت أرباحا العام الماضي بلغت قيمتها 2.2 مليار دولار بنسبة 19% أعلى من العام قبل الماضي.


 
4- "Tesla Motors"
 
المقر: بالو ألتو (كاليفورنيا)
الصناعة: النقل
القيمة المقدرة: 28 مليار دولار

- تصدرت "تيسلا" قائمة "تكنولوجي ريفيو" العام الماضي بعد إعلانها خطة لتوسيع تقنيات البطاريات من السيارات إلى المشاريع السكنية والتجارية.

- وخلال العام الجاري، تبرز تقنية السائق الآلي Autopilot " لشركة "تيسلا" والتي تعتمد فيها على الكاميرا والرادار وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية ونظام تحديد المواقع لمساعدة السائقين على الطرق السريعة لتجنب الاصطدامات ومساعدتهم في ركن السيارات.

- بجانب السيارات ذاتية القيادة المتطورة، تقوم "تيسلا" بتصنيع سيارات كهربائية بأسعار في المتناول بسعر 35 ألف دولار.

- المدير التنفيذي للشركة "إيلون ماسك" قال في تصريحات إن من يقودون سيارات "تيسلا" بميزة "السائق الآلي"، تكون فرص تعرضهم للحوادث 50%.


 
5- "Aquion Energy"
 
المقر: بتسبيرج (بنسلفانيا)
الصناعة: الطاقة
القيمة المقدرة: غير متوفرة

- تستمر "أكيون إنرجي" في جمع الأموال من أجل بطارياتها المبتكرة، التي جعلتها مشروعا ناجحا في صناعة تشتهر بصعوبتها، ومن بين  مستثمريها "بيل جيتس" و"كلينير بركينز كوفيلد آند بايرز " فضلا عن عملاقي الطاقة "شل" و"توتال".

- اخترع تلك البطاريات البروفيسور "جاي وايتاكر" الأستاذ في جامعة "كارنيجي ميلون"، وتم تصنيعها من مواد غير سامة وصممت لتوفر تخزينا للطاقة على المدى الطويل من الطاقة الشمسية والرياح ومصادر أخرى، بتكلفة منخفضة جدا.

- يقول "وايتاكر" إن الشركة حققت نجاحا في تطوير عملية التصنيع استنادا إلى نماذج ومواد موجودة فعليا لتحسين فرصتها في العمل.


6- "Mobileye"
 
المقر: الأراضي الفلسطينية
الصناعة: الحوسبة والاتصالات
القيمة المقدرة: 8 مليارات دولار

- يمكن لصناع السيارات التنافس مع شركات تصنيع السيارات ذاتية القيادة عن طريق عمل شراكة مع "موبايل آي" والتي تقوم بتصنيع نظم رؤية وخوارزميات لكشف الحركة وتحذير السائقين من أنهم ينحرفون عن حارات القيادة أو أنهم على وشك الاصطدام بالسيارة التي أمامهم.

- تعمل "موبايل آي" أيضا على تطوير تقنية السائق الآلي ومنع الاصطدام لشركات مثل "أودي" و"بي إم دبليو" و"جنرال موتورز" و"نيسان" و"تيسلا" و"فولكس فاجن" و"فولفو".

- قامت الشركة مؤخرا بإبرام اتفاق مع اثنين من مصنعي السيارات (لم يُكشف عنهما) من أجل تزويد السيارات بأنظمة القيادة الذاتية الكاملة.

- يقوم 600 موظف بالشركة بإضافة تعليقات توضيحية على الصور التي تستخدم للتدريب على نظام السيارات ذاتية القيادة بها.


7- "23andMe"
 
المقر: ماونتن فيو (كاليفورنيا)
الصناعة: التكنولوجيا الحيوية
القيمة المقدرة: 1.1 مليار دولار
 
- مع تركيزها على حث زبائنها على تبادل البيانات الخاصة بهم مع الباحثين الطبيين، تعاونت "23andMe" مع مراكز طبية رائدة بما في ذلك ستانفورد وماونت سايناي.

- قامت الشركة بجمع عينات حمض نووي من أكثر من مليون شخص، أكثر من نسبة 80% ممن يشاركون في الأبحاث.


 
8- "Alphabet"
 
المقر: ماونتن فيو (كاليفورنيا)
الصناعة: الإنترنت والوسائط الرقمية
القيمة المقدرة: 491 مليار دولار

- تسعى "ألفابت" الشركة الأم لـ "جوجل"، وراء العديد من المشاريع من بينها تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية.

- في وقت سابق من العام الجاري، جذبت شركة "ديب مايند" للذكاء الاصطناعي، وهي جزء من "جوجل"، اهتمام العالم بعد أن حققت الفوز على بطل العالم في لعبة "جو"، وأظهرت المنافسة تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بها.

- تستمر "ألفابت" في العمل على السيارات ذاتية القيادة ووقعت مؤخرا اتفاقا لدمج تقنيتها في سيارات "الميني فان" كرايسلر، وهو أول اتفاق شراكة مع أحد كبار صناعة السيارات.
1.6 ملايين هو عدد الأميال التي قطعتها سيارات "ألفابت".

 
9- "Spark Therapeutics"

 
المقر: فيلادلفيا (بنسلفانيا)
الصناعة: التقنية الحيوية
القيمة المقدرة: 918 مليون دولار

- تركز الشركة في الوقت الحالي على تطوير علاجات للأمراض الوراثية، والعديد من كبار موظفي الشركة أتوا من مستشفى الأطفال بفيلادلفيا ويرتكز عملهم على إيجاد علاجات للأمراض النادرة التي لا يوجد لها علاجات تلطيفية في الوقت الحالي.

- تشمل قائمة المتعاونين مع الشركة كلا من "فايزر" و"جينابل تكنولوجييز" و"كليرسايد بيوميديكال".


 
10- "Huawei"
 
المقر: شنتشن (الصين)
الصناعة: الحوسبة والاتصالات
القيمة المقدرة: غير متاحة

- لا تزال "هواوي" تبيع الهواتف النقالة على مدار أكثر من عِقد من الزمن وتبيع الهواتف الذكية منذ عام 2009، لكنها صارعت طويلا من أجل اقتحام الأسواق الأمريكية وأسواق الأجهزة الفاخرة.

- وأظهر إطلاق الشركة لهاتف "نيكسوس بي 6"، والذي شارك في تصميمه وتصنيعه "جوجل"، أنه بإمكانها تصنيع هواتف ذكية فائقة الجودة.

- استطاعت الشركة أن تصبح ثالث بائع هواتف على مستوى العالم بفضل أجهزتها الذكية، وقامت الشركة بشحن أكثر من 27 مليون هاتف ذكي خلال الربع الأول من العام الجاري بحسب الإحصاءات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق