السبت، 16 يوليو 2016

معايير ويكيبيديا العربية لنشر سيريتك الذاتية







معايير ويكيبيديا العربية لنشر سيريتك الذاتية 


تستقبل ويكيبيديا يوميا مئات المقالات ، الكثير من المستخدمين يريدون ان يكتب عن نفسه او شخصيات في منطقته او اساتذته او عن قبليته وعائلته .. او عن شركته او موقعه ، وبالتأكيد لا يمكن قبول كل هذه المقالات فهناك معايير واضحة لقبول مثل هذه المقالات ، بالنسبة للشخصيات لا تقبل إلا المقالات عن الشخصيات المشهورة او المعروفة او التي لها مؤلفات او انجازات .. الخ ،


وهذه الشهرة يجب ان يقدم المسستخدم مصادر وأدلة تؤكد على ان هذا الشخص بالفعل معروف (وليس شخصية عادية) ، المصادر الموثوقة التي نقبلها هي (الصحف - المجلات - المواقع الحكومية او الرسمية - الكتب المنشورة ) ،

 المصادر من (الموقع الرسمي او الشخصي - المدونات - الشبكات الإجتماعية لا نعتد بها).
هذه الصفحة تتناول معايير إنشاء السير على ويكيبيديا العربية ، ومن أجل الحفاظ عى جودة المقالات بها تسعى ويكيبيديا لإنشاء سير عن الشخصيات التاريخية أو السياسية والهامة أو العلماء والفنانين والرموز وكافة المشاهير الذين شاركوا في الأحداث الجارية.

بشكل عام يفترض في كل سيرة أن تدور حول شخص يحظى بالملحوظية الكاملة وتعني (الأهمية والشهرة)، ولإثبات هذه الملحوظية يجب أن تكون الشخصية قد حققت إنجاز ملموس أو في منصب رفيع أو فريد من نوعه ، ويجب إدارج مصادر تؤكد هذه الملحوظية من خلال مصادر محايدة و موثوق بها ، الشخصيات التي التي لا تحقق الملحوظية تعتبر مخالفة وقد تتعرض المقالة للحذف بشكل فوري

السير عن الأشخاص التالية أوصافهم يمكن تضمينها في ويكيبيديا.
كتاب ،محررون أو مصورون ،نشرت أعمالهم في كتب من خلال دور نشر معروفة، أو كتب لها رقم إيداع محلي أو ترقيم دولي، أو في وسائل نشر لأكثر من خمسة آلاف شخص، أو في مطبوعة يبلغ عدد قرائها أكثر من خمسة آلاف شخص تقريباً.
اختبارات أخرى لتحديد مدى اجتياز السيرة للشروط لنشرها على ويكيبيديا:
المصداقية: هل يمكن التأكد بشكل مستقل من جميع المعلومات الواردة في السيرة؟ حتى لو عدنا للوراء عشر سنوات؟

التوسعية: هل يمكن التوسع في تحرير المقالة أم ستظل كمقالة بذرة على صفحات الموسوعة؟

اختبار الـ 100 عام: لو تخيلنا أن هناك قارئا (بدون أي علاقة مباشرة مع صاحب السيرة) سيقرأ المقال بعد مئة عام من الآن، هل سيجدها مفيدة؟
سير من أقارب: هل تمت كتابة هذه السيرة من أقارب أو أصحاب صاحب السيرة؟ (انظر: تعارض مصالح)
اختبار جوجل: هل للشخص المذكور الكثير من الوصلات عند البحث عنه في محرك البحث جوجل؟
سيرة شاعر أو كاتب
أن يكون قد حقق شهرة جيدة في معظم العالم العربي على الأقل.
أن يكون قد أصدر خمسة كتب أو دوواين شعرية من دور نشر مسجلة و مشهورة إما محلياً في موطنه أو دور نشر عالمية. (الكتب الجامعية أو الدراسية لا تحتسب ضمن هذا المعيار)
إذا لم تحقق السيرة الشروط الموضوعة
إذا لم تحقق السيرة معايير ويكيبيديا، يمكن توجيه الكاتب إلى مواقع أخرى شبيهة بويكيبيديا لكن بشروط أخف بخصوص السير، يمكن ذلك عن طريق وضع قالب سيرة غير مقبولة في صفحة السيرة أو في صفحة المستخدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق