الأحد، 29 مايو 2016

الأتراك يظفرون بصفقة إنشاء ثاني خطوط طرامواي الدار البيضاء


الأتراك يظفرون بصفقة إنشاء ثاني خطوط طرامواي الدار البيضاء
نجح عملاق الصناعة التركية "Yapi Merkezi" في الظفر بصفقة إنشاء السكة الخاصة بالخط الثاني لطرامواي الدار البيضاء، وذلك بعد منافسة قوية مع شركات دولية من بينها شركات فرنسية، وتقدر قيمة هذه الصفقة بحوالي 900 مليون درهم.
ولم يكن إعلان الشركة التركية عن فوزها بهذه الصفقة بالأمر المفاجئ، على اعتبار أنها كانت مكلفة بإنشاء السكة الخاصة بالخط الأول للطرامواي بالدار البيضاء، وهو ما جعلها صاحبة السبق في هذه الصفقة، خصوصا وأنها خبرت ظروف الاشتغال في العاصمة الاقتصادية للمملكة.
وتعد الشركة التركية صاحبة خبرة في مجال السكك الحديدية ومشاريع البنيات التحتية؛ حيث سبق لها أن فازت بمشروع السكة الخاصة بالطرامواي في الجزائر، بالإضافة إلى تشييد جسور بتركيا، ومحلات تجارية كبرى في كل من السعودية والإمارات.
وتعليقا على الفوز بهذه الصفقة، قالت الشركة التركية على موقعها الإلكتروني: "إن الأداء العالي الذي أظهرته الشركة خلال تشييدها لسكة الخط الأول للطرامواي لعب دورا حاسما في المشاركة في الخط الثاني"، وذلك على الرغم من المنافسة الحادة من شركات تركية وفرنسية كبرى.
وبموجب الصفقة، فإن الشركة التركية سيكون عليها أن تشيّد سكة الخط الثاني على مسافة تقارب 14.5 كيلومترا، وذلك في مدة لا تتجاوز العامين ونصف العام.
ويشكل هذا الخط جزء من برنامج شامل لتطوير شبكة طرامواي الدار البيضاء رصد له غلاف مالي قدره 16 مليار درهم، ويرمي إلى بلوغ 110 كيلومترات قابلة للاستغلال تدريجيا في أفق سنة 2022، عبر إنجاز خط ثان بطول 15 كيلومتر "20 محطة"، إلى جانب تمديد الخط الأول بكيلومترين مع إحداث محطتين للوقوف.
وسيمول المشروع من طرف صندوق دعم إصلاح النقل الحضري، وجماعة الدار البيضاء، وجهة الدار البيضاء- سطات، والقروض المضمونة. كما سيصاحبه إحداث مركزين للصيانة "سيدي البرنوصي والكليات"، علاوة على أشغال تهيئة الواجهات على الجانبين عبر إنجاز البنية التحتية التقنية "سكك، أرصفة، كتينات، إشارات ضوئية ..." وتأهيل الطرق والأرصفة.
وتلقت شركة "ألستوم" طلبا من السلطات المحلية للحصول على 50 عربة طرامواي جديدة تمكّن من توسيع تغطية العاصمة الاقتصاديّة، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي مليار درهم، ما يعادل 100 مليار من السنتيمات المغربيّة، وذلك وفق ما أعلنته الشركة الفرنسية التي سبق لها أن أشرفت على تجهيز مشروعي الطرامواي بالدار البيضاء والرباط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق