الأحد، 28 مايو 2017

مارغريت تشان: الاستثمار في التنمية الصحية يحقق نتائج هائلة




مارغريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية. Photo: WHO

وقد بدأ اليوم بجنيف، اجتماع جمعية الصحة العالمية بمشاركة ممثلي نحو مئتي دولة، حيث سيتم خلال الاجتماع انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة للخمس سنوات القادمة.

وعن الإنجازات التي تحققت خلال العشر سنوات الماضية، قالت تشان:

" أعتبر تقرير الصحة العالمية لعام 2010، بشأن (تمويل النظم الصحية: الطريق إلى التغطية الشاملة) المنشور الأكثر تأثيرا والذي صدر خلال فترة إدارتي. ولقد أطلق ما يعد الآن الحركة نحو التغطية الصحية الشاملة، وألهم قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2012 الذي مهد الطريق لإدماج التغطية الصحية الشاملة في أهداف التنمية المستدامة.. التوصيات التي أريد أن أراها تنفذ أكثر من غيرها، هي التوصيات التي قدمتها لجنة القضاء على البدانة في مرحلة الطفولة.. والمبادرات التي نرغب جميعا في تحقيقها هي المبادرات الرامية إلى استئصال شلل الأطفال ومرض (دودة غينيا). "



وختمت تشان كلمتها ببعض النصائح الموجزة للنظر فيها أثناء تشكيل مستقبل المنظمة، وقالت:

"تقف منظمة الصحة العالمية من أجل الإنصاف، ومواصلة خفض أوجه عدم المساواة هو مبدأ أخلاقي توجيهي. ما يمكن قياسه يمكن القيام به. مواصلة تعزيز نظم التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية ومواصلة جعل أطر المساءلة جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجيات الصحية العالمية. الأدلة العلمية هي حجر الأساس للسياسة، فاحموها. ولا أحد يعرف ما إذا كانت الأدلة ستحتفظ بقوتها المقنعة، فيما يصفه كثيرون الآن بأنه عالم ما بعد الحقيقة. إن رفض اللقاحات سبب واحد على الأقل لعدم تحقيق الإمكانات الهائلة للقاحات. إن تفشي الحصبة الحالي في أوروبا وأمريكا الشمالية يجب ألا يحدث أبدا. ونصيحة أخرى، ادفعوا من أجل الابتكار. إن تحقيق الأهداف الصحية الطموحة في أهداف التنمية المستدامة يعتمد على الابتكار. "

هذا وستقوم جمعية الصحة العامة بالتصويت على مرشح  من بين المرشحين الثلاثة خلال اجتماع الجمعية، وسيتقلّد المدير العام الجديد منصبه في 1 تموز/ يوليو 2017.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق