الثلاثاء، 30 مايو 2017

أحدث التطورات في سوق التأمين البحريني





أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين- والمدرجة ببورصتي البحرين و الكويت- أنها تعتزم الاستحواذ على كل الأسهم المتبقية من شركة التكافل الدولية والتي تمثل 36.31% من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة، بموجب عرض نقدي إلزامي غير مشروط للاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية.
ووفقاً لبيان مشترك نشر على بورصة البحرين للشركتين، أنه بموافقة جميع مساهمي شركة التكافل على عرض الاستحواذ الكامل بسعر 95 فلساً للسهم؛ ستُقدر القيمة الإجمالية لعرض الاستحواذ 2.16 مليون دينار بحريني.
وتسعى الشركة البحرينية الكويتية للتأمين والتي تزاول عملياتها في التأمين التقليدي إلى تحويل شركة التكافل الدولية إلى أحد أذرعها التكافلية.
وتبلغ حصة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين حالياً نحو 63.6%، وباستحواذها على النسبة المتبقية من شركة تكافل الدولية التي تعادل 22.69 مليون سهم ترفع حصتها بالكامل إلى 100%.
ويبلغ عدد إجمالي عدد أسهم شركة التكافل الدولية 62.5 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، برأسمال 6.25 مليون دينار.
وأعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين في مطلع أبريل الماضي عن استحواذها على 22.7% من حصة شركة التكافل الدولية عبر شرائها لحصة بنك البحرين الإسلامي بقيمة إجمالية بلغت 1.35 مليون دينار بحريني، لترفع حصتها في رأسمال التكافل الدولية من 40.93% إلى 63.69%. وحصص المساهمين الرئيسين الذين تعتزم البحرينية الكويتية شراء حصصهم مملوكة لشركة الأمانة علامة ( 8.40%)، المجموعة الدولية للاستثمار ( 6.39%)، بنك المستثمرون ( 4.66%) والمجموعة الخليجية للمال ش.م.ب ( 1.7%).
ونجحت مطلع العام الجاري أولى مبادرات للإندماج بين شركات التأمين بعد نجاح صفقة استحواذ شركة سوليدرتي على 71.4% من الشركة الأهلية للتأمين بقيمة 10.7 مليون دينار، ومن المتوقع أن تستغرق عملية الدمج بين الشركتين نحو عامين بحلول العام 2019.
ويواجه سوق التأمين البحريني الصغير نسبياً تشبعاً في عدد الشركات نظراً لاعتماد السوق حالياً على أقساط تأمين السيارات التي تشكل النسبة الأكبر من إيرادات السوق، ووفقاً لأحدث الاحصائيات الرسمية يبلغ عدد الشركات المرخصة في سوق التأمين في البحرين بنهاية 2015 نحو 25 شركة وطنية و11 فرعاً لشركات تأمين أجنبية تزاول أعمال التأمين،
إعادة التأمين، التكافل، إعادة التكافل وأعمال شركات التأمين التابعة الخاصة، داخل البحرين.
ويبلغ عدد الشركات الوطنية 14 شركة تأمين تقليدية، منها 6 شركات تكافل، وشركتان إعادة تأمين، وشركتان إعادة تكافل، وشركة تأمين تابعة خاصة، في حين تشمل فروع شركات التأمين الأجنبية على 8 شركات تأمين تقليدية و3 شركات إعادة تأمين، كما يشتمل سوق التأمين على العديد من شركات التأمين الخارجية وخدمات التأمين المساندة.
الأيام العدد 10278 الثلاثاء 30 مايو 2017 الموافق 4 رمضان 1438

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق