السبت، 6 مايو 2017

نظام «إلكتروني» لتحصيل رسوم الضمان الصحي في الكويت



نظام «إلكتروني» لتحصيل رسوم الضمان الصحي

الأنباء الكويتية - 06/05/2017
في الوقت الذي تستعد فيه وزارة الصحة لاستلام مشروع تحصيل الضمان الصحي على الوافدين من شركة الخدمات العامة بعد قرار عدم التجديد لها الذي أصدره وزير الصحة د.جمال الحربي، تتجه الوزارة لإنشاء نظام تحصيل «إلكتروني» مرتبط مع شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «K-NET» لتحصيل رسوم الضمان الصحي من الوافدين.
ومع قرب موعد انتهاء العقد بين وزارة الصحة والشركة المختصة بتحصيل رسوم الضمان الصحي من الوافدين، والذي سيكون أواخر يوليو المقبل، شكلت وزارة الصحة لجنة لتسلم مشروع تحصيل الضمان الصحي على الوافدين من الشركة وتسليمه لمن سيئول إليه التكليف من الشركات المتخصصة.
الأنظمة الإلكترونية
وسيكون دور هذه اللجنة تحديد الأنظمة الإلكترونية المستخدمة من شركة الخدمات العامة في تسجيل الضمان الصحي للوافدين ومن ثم تسلم تلك الأنظمة وشبكة نقل المعلومات.
حصر الأماكن
كما ان هذه اللجنة ستقوم ايضا بحصر الأماكن والمراكز التي كانت تقوم بأداء أعمال التسجيل والضمان الصحي، وكذلك الأجهزة والمعدات المتعلقة بهذا الشأن من «سيرفرات» وأجهزة كمبيوتر وأثاث، فضلا عن مستلزمات أخرى.
التقارير المالية
ومن اختصاص اللجنة سابقة الذكر ايضا تُسلم التقارير المالية المعدة من قبل الشركة والتي تتضمن تحصيل رسوم الضمان الصحي من الوافدين من تاريخ بداية التعاقد حتى عملية التسليم.
وأوضحت وزارة الصحة في قرارها الخاص بتشكيل اللجنة، والذي تنشره «الأنباء» ان عدم تجديد عقد تحصيل رسوم الضمان الصحي من الوافدين مع شركة الخدمات العامة وطرح مزايدة جديدة، سيقابله توجه الوزارة للتعاقد مع شركة مستشفيات الضمان الصحي لعلاج الوافدين وتحصيل الرسوم المقررة بهذا الشأن.
وكان وزير الصحة د.جمال الحربي قد أعلن في يناير الماضي عن إنهاء الوزارة لعقد شركة الخدمات العامة المختصة بمعاملات الوافدين المشتركين بالضمان والتأمين الصحي وتحصيل الرسوم المالية بدلا من الوزارة.
«ديوان المحاسبة»
وجاء سبب إنهاء العقد بعد تصدره العديد من ملاحظات ديوان المحاسبة طوال السنوات الماضية دون معالجتها، علما ان كتاب إنهاء العقد يشمل تحميل الشركة الفروقات المالية التي قد تنشأ أثناء او بعد قيام الجهات المختصة بالوزارة بتسلم العقد.
ومن المقرر طرح مزايدة جديدة للشركات المختصة بتحصيل أموال الوزارة بعد انتهاء العقد مع الشركة سابقة الذكر الى حين تسلم شركة مستشفيات الضمان الصحي للوافدين العمل بعد بناء المستشفيات المتوقع خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق