الاثنين، 8 مايو 2017

نظام للحوسبة في القطاع الصحي





الدستور الأردنية

نظام للحوسبة في القطاع الصحي

أحمد جميل شاكر

الاثنين 8 أيار / مايو 2017.


تنفيذا لتوجيهات ملكية سامية يجرى العمل حاليا على انشاء نظام الحوسبة للقطاع الصحي العام في الاردن ضمن مشروع حكيم ،وان مستشفى الامير حمزة كان أول من استفاد من هذا المشروع ، على امل تعميم هذا النظام في جميع المستشفيات الرسمية، حيث تم تطبيق مثل هذه الحوسبة في الدول المتقدمة منذ اكثر من عشرين عاما.
وبالرغم من اننا تأخرنا في تنفيذ هذا المشروع سنوات طويلة لكنه لا بد من البداية؛ لان هذا النظام (حوسبة المستشفيات) من شأنه انشاء سجلات طبية الكترونية متكاملة للمرضى المراجعين في القطاع العام.
 السيرة الطبية الكاملة للمريض تشمل تحسين كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمريض، واختزال وقت انتظار المريض والحد من الاخطاء الطبية من خلال استخدام تقنيات حديثة مباشرة مثل استخدام (الباركود). 
 ومن شأن هذا النظام تخفيض الكلفة الناتجة عن استخدام الافلام والمستلزمات الطبية بشكل دوري وتخزينها في نظام ارشفة الصور. 
 هذا النظام يمكن الطبيب من المتابعة المستمرة للمريض والعمل على وقايته من الامراض السارية والمعدية وهذا يؤدي الى تخفيض عدد الحالات المدخلة الى المستشفيات. 
  ومن شأن هذا المشروع توفير المعلومات الالكترونية الموثقة للمريض حتى حينه، وخاصة في الحالات المرضية الطارئة وذلك لتمكين العاملين في القطاع الطبي من اتخاذ الاجراءات الطبية المناسبة وبسرعة المدخلات. 
  اننا نتطلع في المستقبل الى ان يكون لكل مريض سجل في هذا النظام الالكتروني وحتى ولو كان في مستشفيات القطاع الخاص، وان مبالغ كبيرة سيتم توفيرها نتيجة استعمال هذا النظام وللفحوصات الطبية المختلفة، كما نامل ان يدخل نظام الحوسبة الصحية ضمن المواد المقررة في كليات الطب والصيدلة والتمريض، ويكون الجيل القادم من الاطباء والصيادلة والممرضين قادرين على التعامل مع هذا النظام بعد تخرجهم، حيث يجري العمل حاليا على تدريب الكوادر الصحية في المستشفيات الحكومية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق